منتدى طريق التطوير
عزيزي الزائر/ عزيزتى الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول
أذا كنت عضو هنا أو التسجيل أن لم تكن عضو وترغب في الأنصمام
إلي أسرة المنتدي سنتشرف في تسجيلك

شكــرا
إدارـــ ة المنتدي
Black Love

منتدى طريق التطوير

طريق التطوير اكبر منتدى لخدمات تطوير المواقع والمنتديات { دعم ، تطوير ، تصميم ، اشهار }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول    


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
طلب الانضمام الى فريق المنتدى الرائع
تسسسسسسسسسسسسسجيل دخول يا احلى منتدى
نظرات بشر ولكن قاتلة
أنسجة القـوة والمقـدرة !!
مخاوف الرجل من الحياة
يا ادم كيف ترى حواء؟
شفافية القلوب والارواح
الدموع تغسل العيون من البكتيريا الضارة
لا تدمن شرب الشاي بكثرة وتعرف على أضرارة
الأرضي شوكي علاج للكوليسترول
الأربعاء 26 يوليو 2017, 10:39 am
الأربعاء 26 يوليو 2017, 10:34 am
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:59 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:59 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:57 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:56 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:55 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:48 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:47 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:45 pm
ѕαα∂ ∂єѕιgη
ѕαα∂ ∂єѕιgη
نور الامل
نور الامل
نور الامل
نور الامل
نور الامل
نور الامل
نور الامل
نور الامل

شاطر|

خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 110
نقاط : 330
السٌّمعَة : 0
العمر : 20
دولتي : غير معروف
الجنس : ذكر
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج السبت 08 يونيو 2013, 2:01 pm



خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها
إلى معنى دارج

هذه 50 كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير
صحيح ، وقد تبين لي ذلك بسؤال بعضهم عنها ، فينبغي التنبه للمعنى الصحيح للآيات ،
وتنبيه الآخرين لذلك


آل عمران
1) ولقد صدقكم الله وعده إذ تَحُسّونهم
بإذنه : ليست من الإحساس كما يتبادر بل من الحَسّ : وهو القتل ، أي إذ تقتلونهم
بإذنه ، وذلك في غزوة أحد

الفجر
2) "جابوا الصخر بالواد" : أي قطعوا
الصخر ونحتوه وليس أحضروه كما في اللهجة العامية .

الفجر
3) "فَقَدر عليه
رزقه" : قدر يعني ضيق عليه رزقه وقلله وليس من القدرة والاستطاعة .

آل
عمران
4) " إذ تُصعدون... " : أي تركضون ؛ من الإصعاد وهو الركض على
الأرض"الصعيد" ، وليس ترقون من الصعود

التين
5) "فلهم أجر غير ممنون" :
أي غير مقطوع عنهم ، وليس معناها: بغير منّة عليهم، فلله المنّة على أهل الجنة
دائماً وأبداً إذ لم يدخلوها إلا برحمته .

الأعراف
6) "فجاءها بأسنا
بياتاً أو هم قائلون": من القيلولة أي في وقت القائلة ، وليست من القول
.

الأعراف
7) "ثم بدلنا مكان السيئة الحسنة حتى عفوا" : أي تعافوا ؛ من
العافية وتحسن الأحوال وليس من العفو والمغفرة .

النساء
8) "أو جاء أحد
منكم من الغائط" : الغائط هنا هو مكان قضاء الحاجة وليس الحاجة المعروفة نفسها


الحج
9) "إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته" : أي إذا قرأ القرآن ألقى
الشيطان الوساوس في قراءته ، وليست من الأماني .

النساء
10) "يستنبطونه
منهم" : ليس معناها استخراج المعاني الدقيقة من كلام ما، بل المعنى : يتبينون الخبر
الصحيح ويتحققونه من معدنه

النساء
11) "وألقوا إليكم السلم" : لا تعني
أنهم بدؤوكم بالتحية "السلام" وإنما : انقادوا لكم طائعين مستسلمين، ومنه قوله :"
وألقوا إلى الله يومئذ السلم" ، بخلاف قوله تعالى: لمن ألقى إليكم السلام : فهي
تعني إلقاء التحية

النساء
12) "مراغماً كثيراً وسعة" : أي منعة وحفظاً
وليس ضيقاً وإرغاماً مقابلة للسعة .

القارعة
13) "فأمه هاوية" : أي رأسه
هاوية بالنار ، لا كما يتبادر .

البقرة
14) "ويستحيون نساءكم" : أي
يتركونهن على قيد الحياة ولا يقتلونهن كفعلهم بقتل الصبيان ، لا من الحياء
.

البقرة
15) "وما كان الله ليضيع إيمانكم" : هنا إيمانكم بمعنى صلاتكم ،
وذلك بعد أن خشي المسلمون على صلاتهم التي صلوها إلى جهة بيت
المقدس

الأعراف
16) "إن تحمل عليه يلهث" : أي تطرده وتزجره وليس من وضع
الأحمال عليه ؛ إذ الكلاب لا يحمل عليها بهذا المعنى .

النمل
17) "فلما
رآها تهتز كأنها جانّ" : نوع من الحيات سريع الحركة وليس من الجنّ قسيم الإنس .


الزخرف
18) "ولما ضُرب ابن مريم مثلاً إذا قومك منه يصِدون" : بكسر
الصاد أي يضحكون ويضجون لما ظنوه تناقضاً ، وليس بضمها من الصدود

سورة
ق
19) "فنقبوا في البلاد" : أي طافوا بالبلاد وليس بحثوا وفتشوا
.

يوسف
20) "قالوا يا أبانا مانبغي" : أي ماذا نطلب أكثر من هذا فهذا
العزيز وقد رد ثمن بضاعتنا فكن مطمئنا على أخينا ، وليس من البغي والعدوان
.

البقرة
21) "يظنون أنهم ملاقوا ربهم" : أي يتيقنون وهذه من الاستعمالات
العربية المندثرة لهذه الكلمة وليس معناها هنا: يشكّون

البقرة
22) "ولا
تلقوا بأيديكم إلى التهلكة" : ليست التهلكة هنا الموت .. بل بالعكس هو ترك الجهاد
والانشغال بالملذات .

البقرة
23) "وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة" : الفتنة
أي الكفر وليس النزاع والخصومة على الدنيا

البقرة
24) "وكذلك جعلناكم أمة
وسطاً" : الوسط هو الخيار والأفضل وليس المراد به ما كان بين شيئين متفاوتين .


الأنفال
25) "إذا ذُكر الله وجلت قلوبهم" : ليس المراد ذكر اللسان إنما
المراد تذكر الله ومراقبته فيوجل العبد ويجتنب المعصية ومنه قوله: والذين إذا فعلوا
فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا...

الأنفال
26) "واضربوا
منهم كل بنان" : البنان هنا لا يختص ببنان الأصابع بل المراد كل مفصل وطرف
.

الحجر
27) "قال أنظرني إلى يوم يبعثون" : بمعنى أخّرني وأمهلني إلى يوم
القيامة ، وليس المراد انظُر إليّ.

الأعراف
28) "وقاسمهما إني لكما لمن
الناصحين" : من القسَم أي حلف لهما الشيطان ، وليست من القسمة
.

الأعراف
29) "هل ينظرون إلا تأويله" : أي هل ينظرون إلا ما وُعدوا في
القرآن وما يؤول إليه أمرهم وهو يوم القيامة، وليس معناها "تفسيره" .


الأعراف
30) "كأن لم يغنوا فيها" : أي لم يقيموا فيها - أي في ديارهم -
وليس معناها يغتنوا وتكثر أموالهم

التوبة
31) "ولكنهم قوم يفرقون" : أي
يخافون ؛ من الفَرَق وليس من الفُرقة .

هود
32) "ويتلوه شاهدٌ منه" : أي
يتبعه وليس من التلاوة .

يوسف
33) "اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضاً" : أي
ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأرض

يوسف
34) "فجاءت سيارة" :
السيارة نفرٌ من المارة المسافرين

النحل
35) "أيمسكه على هون أم يدسه في
التراب" : أي يبقيها حية على هوان وذل وليس على "مهل"0

النحل
36) "أن لهم
النار وأنهم مفرَطون" : أي متروكون منسيون في النار ، وليس من التفريط والإهمال
.

الإسراء
37) "فإذا جاء وعد الآخرة" : أي وعد الإفساد الثاني لبني
اسرائيل ، وليس المقصود به وعد يوم القيامة .

الحج
38) "فإذا وجبت
جنوبها" : أي سقطت جنوبها بعد نحرها "أي الإبل" وليس الوجوب الذي بمعنى الإلزام
.

النور
39) "ليس عليكم جناح أن تدخلوا بيوتاً غير مسكونة فيها متاع لكم"
: المتاع أي الانتفاع والتمتع والمصلحة وليس المراد بها الأغراض أو"العفش" ، وذلك
كدور الضيافة .

النور
40) "وليضربن بخمرهن على جيوبهن" : الجيوب أي فتحات
صدورهن ، فينسدل الخمار من الوجة إلى أن يغطي الصدر.

الشعراء
41)
"وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون" : المصانع هنا أي القصور والحصون ، وليست المصانع
المعروفة الآن .

القصص
42) "ولقد وصلنا لهم القول" : أي بيّنا وفصلنا
القرآن ، وليس المراد إيصاله إليهم .

سبأ
43) "وأنى لهم التناوش من مكان
بعيد" : أي التناول والمعنى : كيف لهم تناول الإيمان وهم في الآخرة، وليس التناوش
من المناوشة أي الاشتباك والإقتتال .

الشورى
44) "أو يزوجهم ذكراناً
وإناثا" : أي يهب من يشاء أولاداً منوعين "إناث وذكور" ، وليس معناه يُنكحهم .


الانشقاق
45) "وأذنت لربها وحقت" : أي سمعت وانقادت وخضعت ، وليس الإذن
من السماح .

الجن
46) "وأنه تعالى جد ربنا" : أي تعالت عظمة ربنا وجلاله
وغناه ، لا كما يتبادر تنزّه الله وتقدس .

المدثر
47) "لواحة للبشر" أي
محرقة للجلد مسودة للبشرة - أي نار جهنم - ، وليس معناها هنا أنها تلوح للناس وتبرز
لهم .

الإنسان
48) "وسبحه ليلاً طويلا" : أي صلّ له ، وليس معناها ذكر
اللسان .

الدخان
49) "أن أدوا إلي عباد الله" أي سلّم إلي يافرعون عباد
الله من بني اسرائيل كي يذهبوا معي ، وليس معناها اعطوني ياعباد
الله

الرحمن
50) "خلق الإنسان من صلصال" : أي الطين اليابس الذي يسمع له
صلصلة ، وليس الصلصال المعروف .

الرحمن
51) وله الجوار المنشآت في البحر
كالأعلام : الأعلام هي الجبال ، أي تسير السفن في البحر كالجبال ، وليس كالرايات
.

هذا ماتيسر جمعه ، أسأل الله أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم لي ولكل من
ينشرها

حق على كل من استفاد منها أن ينشرها مع شكري لكم
توقيع : Don Villa 7




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 119
نقاط : 125
السٌّمعَة : 0
دولتي : غير معروف
الجنس : ذكر
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج الجمعة 14 يونيو 2013, 10:12 am

شكرا على موضوعك الرائع
توقيع : koolsheaa




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 1233
نقاط : 1787
السٌّمعَة : 6
العمر : 17
دولتي : مصر
الجنس : ذكر
مزاجك :
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج الخميس 20 يونيو 2013, 6:50 pm

جزاك الله كل خير
توقيع : RA. SHefo




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.rom2o.com/

خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 89
نقاط : 97
السٌّمعَة : 0
العمر : 21
دولتي : الجزائر
الجنس : ذكر
مزاجك :
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج الجمعة 21 يونيو 2013, 2:39 am

سلمت اناملك اخي لكريم
توقيع : ..[a.c hip-love]..




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عضو برونزى
عضو برونزى
avatar

عدد المساهمات : 262
نقاط : 316
السٌّمعَة : 0
العمر : 20
دولتي : غير معروف
الجنس : ذكر
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج الثلاثاء 02 يوليو 2013, 3:36 pm

السلام عليكم
اهلا و سهلا
شكرا لك
على الموضوع
بالتوفيق
توقيع : الزعيم الازرق




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 790
نقاط : 848
السٌّمعَة : 0
دولتي : غير معروف
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج الخميس 04 يوليو 2013, 4:28 am

بارك الله فيك يا غالى واكتر الله من امثالك
توقيع : ZezO Design




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طريق التطوير :: الساحة الرئيسية | T-ALTWER :: قسم الاسلامي العام-