منتدى طريق التطوير
عزيزي الزائر/ عزيزتى الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول
أذا كنت عضو هنا أو التسجيل أن لم تكن عضو وترغب في الأنصمام
إلي أسرة المنتدي سنتشرف في تسجيلك

شكــرا
إدارـــ ة المنتدي
Black Love

منتدى طريق التطوير

طريق التطوير اكبر منتدى لخدمات تطوير المواقع والمنتديات { دعم ، تطوير ، تصميم ، اشهار }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول    


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
طلب الانضمام الى فريق المنتدى الرائع
تسسسسسسسسسسسسسجيل دخول يا احلى منتدى
نظرات بشر ولكن قاتلة
أنسجة القـوة والمقـدرة !!
مخاوف الرجل من الحياة
يا ادم كيف ترى حواء؟
شفافية القلوب والارواح
الدموع تغسل العيون من البكتيريا الضارة
لا تدمن شرب الشاي بكثرة وتعرف على أضرارة
الأرضي شوكي علاج للكوليسترول
الأربعاء 26 يوليو 2017, 10:39 am
الأربعاء 26 يوليو 2017, 10:34 am
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:59 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:59 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:57 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:56 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:55 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:48 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:47 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:45 pm
ѕαα∂ ∂єѕιgη
ѕαα∂ ∂єѕιgη
نور الامل
نور الامل
نور الامل
نور الامل
نور الامل
نور الامل
نور الامل
نور الامل

شاطر|

الخلاصة في أحكام وفتاوى رمضان (أقسام الصيام - وصيام رمضان) .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 790
نقاط : 848
السٌّمعَة : 0
دولتي : غير معروف
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: الخلاصة في أحكام وفتاوى رمضان (أقسام الصيام - وصيام رمضان) . الجمعة 16 أغسطس 2013, 2:54 am

<blockquote class="postcontent restore"><div align="right"><div align="center"><strong><font size="6"><font color="Red"><br>الخلاصة <font face="Arial">في أحكام وفتاوى رمضان</font></font><br><br></font><font face="Arial"><font size="6"><font color="Black">(<font color="DarkOliveGreen"><font color="DarkGreen">أقسام الصيام</font></font> - <font color="DarkGreen">وصيام رمضان</font>)<br><br><br></font></font></font></strong> <strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="Navy">د. سعد عطية فياض<br><br><br></font></font></font></strong> <strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="Red">تعريف الصيام :<br><br><br></font></font></font></strong></div><strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="#008000">•</font> <font color="Magenta">الصيام لغةً</font> : الإمساك والركود .<br><br></font></font></font></strong> <strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="#008000">•</font> <font color="Magenta">واصطلاحاً</font> (إمساك عن المفطر على وجه مخصوص مع النية) <font color="Olive">[1]</font> .<br><br></font></font></font></strong> <strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="#800000"><font color="Magenta">وقيل :</font></font> (<font color="Indigo">هو عبارة عن إمساك مخصوص</font> : وهو الإمساك عن الأكل، والشرب، والجماع من الصبح إلى المغرب مع النية)<font color="Olive">[2]</font>.<br><br><br></font></font></font></strong> <div align="center"><strong><font face="Arial"><font size="6"><font color="Red">أقسام الصيام :<br><br><br></font></font></font></strong></div><strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="Indigo">الصوم الشرعي منه واجب، ومنه مندوب إليه</font>. <font color="Magenta">والواجب ثلاثة أقسام</font> :<br><br><br></font></font></font></strong> <strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="#008000">•</font> منه ما يجب للزمان نفسه، وهو صوم شهر رمضان بعينه.<br><br></font></font></font></strong> <strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="#008000">•</font> ومنه ما يجب لعلة، وهو صيام الكفارات.<br><br></font></font></font></strong> <strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="#008000">•</font> ومنه ما يجب بإيجاب الإنسان ذلك على نفسه، وهو صيام النذر <font color="Olive">[3]</font>.<br><br></font></font></font></strong> <strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000">وما سنتناوله في هذا الكتاب - بإذن الله - هو ما يتلعق بصوم شهر رمضان فقط.<br><br><br></font></font></font></strong> <div align="center"><strong><font face="Arial"><font size="6"><font color="Red">أركان الصيام :<br><br><br></font></font></font></strong></div><strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="Navy">اختلفوا في أركان الصيام</font> : <font color="Magenta">إثنان متفق عليهما</font> <font color="DarkOliveGreen">[4]</font>، <font color="Magenta">وهما</font> :<br><br><br></font></font></font></strong> <strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="#3366FF">1-</font> <font color="DarkRed">ركن الإمساك</font> : أي عن المفطرات.</font></font></font><br></strong><br> <strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="#3366FF">2-</font> <font color="DarkRed">ركن الزمان</font> : ويشمل زمان الوجوب،وهو شهر رمضان.<br><br><br><font color="Indigo">وزمان الإمساك عن المفطرات وهو أيام هذا الشهر دون الليالي .</font></font></font></font><br></strong> <strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><br><br>واختلفوا في النية هل هي شرط لصحة الصوم أم ركن؟،والراجح أنها شرط <font color="DarkOliveGreen">[5]</font>.</font></font></font><br></strong> <strong><font color="Red"><br><br></font></strong><div align="center"><strong><font face="Arial"><font size="6"><font color="Red">فضائل الصيام :<br><br><br></font></font></font></strong></div><strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="#3366FF">1-</font> <font color="Magenta">الصوم جنة من النار</font> : <font color="Sienna">فعن جابر - رضي الله عنه -</font> <font color="Red">أن النبي-صلى الله عليه وسلم- قال</font> : ((<font color="Blue">قال ربنا عز وجل: الصيامُ جنةٌ يستجنُّ بها العبدُ من النار</font><font color="DarkOliveGreen">[6]</font>،<font color="Blue">وهو لي وأنا أجزي به</font>))<font color="DarkOliveGreen">[7]</font> <font color="Sienna">وعن أبي سعيد الخدرى – رضي الله عنه</font> <font color="Red">أن النبي – صلى الله عليه وسلم - قال</font> : "<font color="Blue">من صام يوماً في سبيل الله بعَّد الله وجهه عن النار سبعين خريفاً</font>" <font color="DarkOliveGreen">[8]</font>.<br><br></font></font></font><br></strong> <strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="#3366FF">2-</font> <font color="Magenta">الصوم سبيل إلى الجنة</font> : <font color="Sienna">فعن أبي أمامة - رضي الله عنه -</font> <font color="Red">أن النبي – صلى الله عليه وسلم - قال</font> : "<font color="Blue">إن في الجنة باباً يُقَال له الريان يدخل منه الصائمون، فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد</font>"<font color="DarkOliveGreen">[9]</font>.<br><br><br></font></font></font></strong> <strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="#3366FF">3-</font> <font color="Magenta">الصوم وجاء من الشهوات</font> : <font color="Red">ففي المتفق عليه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال</font> : "<font color="Blue">يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء</font>" <font color="DarkOliveGreen">[10]</font>.<br><br><br></font></font></font></strong> <strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="#3366FF">4-</font> <font color="Magenta">الصيام يشفع لصاحبه</font> : <font color="Sienna">فعن عبد الله بن عمرو- رضي الله عنه</font> <font color="Red">- أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال</font> : "<font color="Blue">الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة يقول الصيام أي ربى منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه</font> "<font color="DarkOliveGreen">[11]</font>.<br><br><br></font></font></font></strong> <strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="#3366FF">5-</font> <font color="Magenta">الصوم كفارة ومغفرة</font> : <font color="Sienna">لحديث حذيفة - رضي الله عنه -</font> <font color="Red">عن النبي - صلى الله عليه وسلم</font> -: ((<font color="DarkOrange">فتنة الرجل في أهله، وماله، وولده، وجاره، تكفِّرها</font> : <font color="Blue">الصلاة، والصوم، والصدقة،والأمر، والنهي</font>)) <font color="DarkOliveGreen">[12]</font>.<br><br><br></font></font></font></strong> <strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="#3366FF">6-</font> <font color="Magenta">الصوم سعادة الدارين</font> : <font color="Red">قال - صلى الله عليه وسلم</font> -: "<font color="Blue">للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه</font>" <font color="DarkOliveGreen">[13]</font>.<br><br><br></font></font></font></strong> <strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="#3366FF">7-</font> الصوم عبادة الإخلاص والصبر وبه تطيب الدنيا والآخرة <font color="Red">لقوله - صلى الله عليه وسلم</font> -: <font color="Red">قال الله- عز وجل</font> -: "<font color="Blue">كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزى به، الصيام جنة، فإذا صام أحدكم فلا يرفث ولا يجهل، وإن أمرؤاً قاتله</font> <font color="DarkRed">أو شاتمه فليقل</font> : <font color="Blue">إني صائم، والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، يترك طعامه وشهوته من أجلي، الصيام لي وأنا أجزى به، والحسنة بعشر أمثالها</font> "<font color="DarkOliveGreen">[14]</font>.<br><br><br></font></font></font></strong> <strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="#3366FF">8-</font> <font color="Magenta">دعوة الصائم لا ترد</font> : <font color="Sienna">لحديث أبي هريرة - رضي الله عنه - قال</font> : <font color="Red">قاله -صلى الله عليه وسلم</font> -: "<font color="Blue">ثلاث دعوات مستجابات دعوة الصائم، ودعوة المظلوم، ودعوة المسافر</font>" [15].<br><br><br></font></font></font></strong> <div align="center"><font size="6"><strong><font face="Arial"><font color="Red">صيام رمضان<br><br><br></font></font></strong></font> <strong><font face="Arial"><font size="6"><font color="Red">حكم صيام رمضان :<br><br><br></font></font></font></strong> <strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="DarkSlateGray">ركنٌ من أركان الإسلام، صيامه واجب دل على ذلك القرآن والسنة والإجماع :<br><br></font></font></font></strong></div><strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="#008000">•</font> <font color="Indigo">أما القرآن</font> <font color="Red">قال تعالى</font> : ﴿ <font color="green">يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ</font> ﴾ [البقرة: 183].<br><br></font></font></font></strong> <strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="#008000">•</font> <font color="Indigo">أما السنة</font> <font color="Sienna">فحديث ابن عمر</font> <font color="Red">أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال</font> : (( <font color="Blue">بُني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت</font>)) <font color="DarkOliveGreen">[16]</font>.<br><br></font></font></font></strong> <strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="#008000">•</font> <font color="Indigo">والإجماع منعقد على وجوب صيام رمضان.<br><br><br></font></font></font></font></strong> <div align="center"><strong><font face="Arial"><font size="6"><font color="Red">مراحل التشريع :<br><br><br></font></font></font></strong> <strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="DarkSlateGray">شرع الصيام في السنة الثانية من الهجرة، ومر بمراحل في مشروعيته كما يلي :<br><br><br></font></font></font></strong></div><strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="#3366FF">المرحلة الأولى :</font> التخيير بين الصيام والإطعام مع تفضيل الصيام : <font color="Red">كما في قوله تعالى</font> : ﴿ <font color="green">فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ</font> ﴾ [البقرة: 184].<br><br><br></font></font></font></strong> <strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="#3366FF">المرحلة الثانية:</font> <font color="Magenta">كان</font> (يحرم على الصائم الاكل والشرب والجماع من حين ينام أو يصلى العشاء الآخرة فأيهما وجد أو لا حصل به التحريم ثم نسخ ذلك وابيح الجميع إلى طلوع الفجر سواء نام أم لا ) <font color="DarkOliveGreen">[17]</font> <font color="Sienna">فعن البراء بن عازب قال</font> : ((كان أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم - إذا كان الرجل صائماً فحضر الإفطار فنام قبل أن يفطر لم يأكل ليلته ولا يومه حتى يمسي وإن قيس بن صرمة الأنصاري كان صائماً، فلما حضر الإفطار أتى امرأته فقال لها : أعندك طعام ؟ قالت : لا ولكن انطلق فأطلب لك، وكان يعمل يـومه فغلبته عيناه، فجاءته امرأته، فلما رأته قالـت : خيـبة لك فلمـا انتصف النهار غشي عليه، فذكر ذلك للنبي- صلى الله عليه وسلم- <font color="Red">فنزلت هذه الآية</font> : ﴿ <font color="green">أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ</font> ﴾ [البقرة: 187] <font color="Red">ففرحوا بها فرحاً شديداً ونزلت</font> : ﴿ <font color="green">وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ</font> ﴾ [البقرة: 187] <font color="DarkOliveGreen">[18]</font>.<br><br><br></font></font></font></strong> <strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="#3366FF">المرحلة الثالثة:</font> هي التي استقر عليها الأمر، وهي وجوب الصيام في النهار فقط دون الليل.<br><br><br></font></font></font></strong> <div align="center"><strong><font face="Arial"><font size="6"><font color="Red">خصائص شهر رمضان :<br><br><br></font></font></font></strong></div><strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="#3366FF">1-</font> <font color="Magenta">نزول القرآن</font> : <font color="Red">قال الله عز وجل</font> : ﴿ <font color="green">شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ</font> ﴾ [البقرة: 185] <font color="Red">وقال عز وجل</font> ﴿ <font color="green">إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ</font> ﴾ [القدر: 1]، عن ابن عباس -رضي الله عنه-: "أنزل القرآن في ليلة القدر من السماء العليا جملة واحدة ثم فرق في السنين بعد، <font color="Red">ثم تلا قوله تعالى</font> : ﴿ <font color="green">فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ</font> ﴾ [الواقعة: 75] قال : نزل مفرقاً."<font color="DarkOliveGreen">[19]</font>.<br><br><br></font></font></font></strong> <strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="Sienna">وعن واثلة بن الأسقع</font> <font color="Red">عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم</font> -: "<font color="Blue">أنزلت صحف إبراهيم أول ليلة من رمضان، وأنزلت التوراة لست مضت من رمضان، وأنزل الإنجيل لثلاث عشرة مضت من رمضان، وأنزل الزبور لثمان عشر خلت من رمضان، وأنزل القرآن لأربع وعشرين خلت من رمضان</font>"<font color="DarkOliveGreen">[20]</font>.<br><br><br></font></font></font></strong> <strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="#3366FF">2-</font> <font color="Magenta">مغفرة الذنوب</font> : <font color="Red">لقوله -صلى الله عليه وسلم</font> -: "<font color="Blue">رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي، ورغم أنف رجل دخل عليه رمضان ثم انسلخ قبل أن يغفر له، ورغم أنف رجل أدرك عنده أبواه الكبر فلم يدخلاه الجنة</font>"<font color="DarkOliveGreen">[21]<br><br></font> <font color="Red">وقال-صلى الله عليه وسلم</font> -: "<font color="Blue">من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه</font> "<font color="DarkOliveGreen">[22]</font> .<br><br></font></font></font></strong> <strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="Sienna">وعن أبي هريرة</font> <font color="Red">أن النبي- صلى الله عليه وسلم - قال</font> : "<font color="Blue">والصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن، إذا اجتنبت الكبائر</font>" <font color="DarkOliveGreen">[23]</font>.<br><br><br></font></font></font></strong> <strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="#3366FF">3-</font> <font color="Magenta">العتق من النيران</font> : <font color="Sienna">فعن أبي أمامة-رضي الله عنه</font> - <font color="Red">عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال</font> : "<font color="Blue">لله عند كل فطر عتقاء</font>"<font color="DarkOliveGreen">[24]</font>.<br><br><br></font></font></font></strong> <strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="#3366FF">4-</font> <font color="Magenta">فيه ليلة القدر</font> : <font color="Red">العبادة فيها خيراً من ألف شهر قال الله تعالى</font> : ﴿ <font color="green">إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ <font color="#FF0000">*</font> وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ</font> <font color="green"><font color="#FF0000">*</font></font> <font color="green">لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ</font> <font color="green"><font color="#FF0000">*</font></font> <font color="green">تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ</font> <font color="green"><font color="#FF0000">*</font></font> <font color="green">سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ</font> ﴾ [سورة القدر].<br><br><br></font></font></font></strong> <strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="#3366FF">5-</font> <font color="Magenta">فتح أبواب السماء</font> : <font color="Red">كما قال - صلى الله عليه وسلم</font> -: "<font color="Blue">أتاكم شهر رمضان شهر مبارك، فرض الله عليكم صيامه، تفتح فيه أبواب السماء وتغلق أبواب الجحيم، وتغل فيه مردة الشياطين، لله فيه ليلة خير من ألف شهر، من حرم خيرها فقد حرم"</font><font color="DarkOliveGreen">[25]</font>.<br><br><br></font></font></font></strong> <strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="#3366FF">6-</font> <font color="Magenta">مضاعفة الأجر</font> : <font color="Red">لقوله - صلى الله عليه وسلم</font> -: "<font color="Blue">عمرة في رمضان تعدل حجة معي</font>"<font color="DarkOliveGreen">[26]</font>.<br><br><br></font></font></font></strong> <div align="center"><strong><font face="Arial"><font size="6"><font color="Red">حكم من أفطر في رمضان :<br><br><br></font></font></font></strong></div><strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000">تارك صيام رمضان بالكلية مع القدرة على خطر عظيم فلقد بُني الإسلام على أركان وكل بناء تُرِكَ بعض أركانه يوشك أن يتهدم، والقول المرجح عند جماهير العلماء أنه لا يكفر إلا من ترك الصلاة على خلاف بينهم في حكم تاركها أيضاً.<br><br><br></font></font></font></strong> <strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="Sienna">قال ابن تيمية</font> : (<font color="Indigo">وأما الأعمال الأربعة - يعني الأركان غير الشهادتين - فاختلفوا في تكفير تاركها</font>)<font color="DarkOliveGreen">[27]</font>، <font color="Sienna">وقال</font> : ( <font color="Indigo">إذا أفطر في رمضان مستحلا لذلك وهو عالم بتحريمه استحلالاً له وجب قتله، وإن كان فاسقا عوقب عن فطره في رمضان</font>)<font color="DarkOliveGreen">[28]</font>.<br><br><br></font></font></font></strong> <strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="Sienna">يقول الراجحي - رضي الله عنه</font> -: (<font color="Indigo">فمن أنكر فرضية الصوم ووجوبه فهو كافر مرتد عن الإسلام؛ لأنه أنكر فريضة عظيمة وركناً من أركان الإسلام، وأمراً معلوماً من الدين بالضرورة، ومن أقر بوجوب صوم رمضان، وأفطر عامداً من غير عذر، فقد ارتكب كبيرة عظيمة يُفسَّق بها، ولا يُكفَّر في أصح قولي العلماء، ويلزم بالصوم، ويعزره الحاكم الشرعي بالحبس، أو الجلد، أو كليهما</font>)<font color="DarkOliveGreen">[29]</font>.<br><br><br></font></font></font></strong> <strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="Sienna">وقال الذهبي</font> : (<font color="Indigo">وعند المؤمنين مقرر أن من ترك صوم رمضان من غير عذر أنه شرّ من الزاني ومدمن الخمر، بل يشكّون في إسلامه، ويظنّون به الزندقة والانحلال</font>) .<br><br><br></font></font></font></strong> <strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="Sienna">وعن أبي أمامة الباهلي - رضي الله عنه - قال</font> <font color="Red">سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول</font> : (( <font color="Blue">بينما أنا نائم أتاني رجلان فأخذا بضبعي فأتيا بي جبلا وعرا</font> ))، <font color="Sienna">فقالا</font> : اصعد، <font color="Red">فقلت</font> : ((<font color="Blue">إني لا أطيقه</font>)) <font color="Sienna">فقالا</font> : إنا سنسهله لك، فصعدت حتى إذا كنت في سواء الجبل إذا بأصوات شديدة، <font color="Red">قلت</font> : ((<font color="Blue">ما هذه الأصوات</font>)) <font color="Sienna">قالوا</font> : هذا عواء أهل النار، ثم انطلق بي فإذا أنا بقوم معلقين بعراقيبهم مشققة أشداقهم تسيل أشداقهم دما، <font color="Red">قال</font> : <font color="Red">قلت</font> : (( <font color="Blue">من هؤلاء</font>)) <font color="Sienna">قالا</font> : الذين يفطرون قبل تحلة صومهم ))<font color="DarkOliveGreen">[30]</font>.</font></font></font><br></strong> <strong><font color="Red"><br><br></font></strong><div align="center"><strong><font face="Arial"><font size="6"><font color="Red">شروط صيام رمضان : شروط <font color="navy">وجوب</font> وشروط <font color="navy">صحة</font> :<br><br><br></font></font></font></strong></div><strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="RoyalBlue">شروط الوجوب أربعة</font> : (<font color="Magenta">يجب على كل مسلم، عاقل، بالغ، قادر، فيدخل في هذا</font> : المقيم، والمسافر، والصحيح، والمريض، والطاهر، والحائض، والمغمى عليه؛ فإن هؤلاء كلهم يجب عليهم الصوم في ذممهم بحيث يخاطبون بالصوم؛ ليعتقدوا الوجوب في الذمة، والعزم على الفعل : إما أداءً وإما قضاءً) <font color="DarkOliveGreen">[31]</font>.<br><br><br></font></font></font></strong> <strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="#008000">•</font> <font color="Red"><font color="RoyalBlue"><font color="Magenta">أما الإسلام</font></font> فلقوله تعالى</font> ﴿ <font color="green">وَمَا مَنَعَهُمْ أَنْ تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلَّا أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ</font> ﴾ [التوبة: 54]، <font color="Red">وقوله تعالى</font> : ﴿ <font color="green">وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا</font> ﴾ [الفرقان: 23].<br><br><br></font></font></font></strong> <strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="#008000">•</font> <font color="Magenta">وأما العقل والبلوغ</font> <font color="Sienna">فلحديث علي بن طالب - رضي الله عنه -</font> <font color="Red">عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال</font> : ((<font color="DarkRed">رُفع القلم عن ثلاثة</font> : <font color="Blue">عن المجنون المغلوب على عقله حتى يفيق، وعن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يحتلم</font>))<font color="DarkOliveGreen">[32]</font>.<br><br><br></font></font></font></strong> <strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="#008000">•</font> <font color="Magenta">وأما القدرة</font> فلقوله تعالى <font color="black">﴿ <font color="green">وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ</font> ﴾</font> [البقرة:185].<br><br><br></font></font></font></strong> <strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="#008000">•</font> <font color="Magenta">والعقل</font> (<font color="RoyalBlue">هو ما يحصل به الميزة</font> : أي التمييز بين الأشياء، فإذا لم يكن الإنسان عاقلاً فإنه لا صوم عليه كما أنه لا يجب عليه شيء من العبادة سوى الزكاة. <font color="Indigo">ومن هذا النوع ـ أي</font> : ممن ليس له عقل ـ أن يبلغ الإنسان سناً يسقط معه التمييز، وهو ما يعرف عند العامة بالهذرات، فلا يلزم المهذري صوم، ولا يلزم عنه إطعام؛ لأنه ليس من أهل الوجوب) <font color="DarkOliveGreen">[33]</font>.<br><br><br></font></font></font></strong> <strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="#008000">•</font> <font color="Magenta">أما البلوغ فيحصل بواحد من أمور ثلاثة</font> : (إما بأن يتم الإنسان خمس عشرة سنة، أو أن تنبت العانة، وهي الشعر الخشن الذي يكون عند القبل.، أو ينزل المني بلذة سواء كان ذلك باحتلام أو بيقظة.، <font color="DarkRed">وتزيد المرأة أمراًً رابعاًً هو</font> : الحيض، فإذا حاضت المرأة بلغت) <font color="DarkOliveGreen">[34]</font>.<br><br><br></font></font></font></strong> <strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="Red">وشروط الصحة</font> : الإسلام، وانقطاع دم الحيض، وانقطاع دم النفاس، والنية.<br><br><br></font></font></font></strong> <div align="center"><strong><font face="Arial"><font size="6"><font color="Red">فتـاوى متعلقة :<br><br><br></font></font></font></strong></div><strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="#008000">•</font> (<font color="RoyalBlue">نعم يُؤْمر الصِّبيان الذين لم يَبْلُغوا بالصيام إذا أطاقوه كما كان الصَّحابة يفعلون ذلك بصبيانهم. وقد نصَّ أهل العلم على أن الولي يَأمُر من له ولاية عليه من الصغار بالصوم من أجل أن يتمرنوا عليه ويألفوه وتنطبع أُصول الإسلام في نُفُوسهم حتى تكون كالغريزة لهم. ولكن إذا كان يشق عليهم أو يضرهم فإنهم لا يلزمون بذلك</font>) <font color="DarkOliveGreen">[35]</font>.<br><br><br></font></font></font></strong> <strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="#008000">•</font> (<font color="Indigo">إذا أسلم الكافر في أثناء رمضان، لم يلزمه قضاء ما سبق إسلامه</font>) و (<font color="Indigo">إذا أسلم في أثناء اليوم لزمه الإمساك دون القضاء، ....، فنأمره بالإمساك؛ لأنه صار من أهل الوجوب ولا نأمره بالقضاء؛ لأنه قام بما وجب عليه وهو الإمساك من حين أسلم، ومن قام بما يجب عليه لم يكلف بإعادة العبادة مرة ثانية</font>) <font color="DarkOliveGreen">[36]</font>.<br><br><br></font></font></font></strong> <strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="#008000">•</font> <font color="RoyalBlue">إذا بلغ الصبي أثناء النهار</font>(<font color="Indigo">الأوجه أنه يجب عليه الإمساك دون القضاء؛ لحديث عاشوراء</font>) <font color="DarkOliveGreen">[37]</font>.<br><br><br></font></font></font></strong> <strong><font face="Arial"><font size="5"><font color="#000000"><font color="#008000">•</font> <font color="RoyalBlue">إن فقد الوعي جميع النهار أو غالبه وقد عقد النية من الليل فيصح صومه لو أفاق بعض النهار فـ</font> (<font color="Indigo">لا يُشترط وجود الإمساك في جَميع النهار؛ بل اكتفينا بوجوده في بعضه؛ <font color="DarkSlateGray">لأنه داخل في عموم قوله</font></font> : "<font color="DarkRed">يدَعُ طعامَه وشهوته من أجلي</font>")<font color="DarkOliveGreen">[38]</font>.<br><br><br></font></font></font></strong></div><div align="center"><strong><font color="Green"><font size="4"><font face="Arial">...............................</font></font></font><br></strong></div> <strong><font color="#000000"><font face="Tahoma"><font face="Arial"><font size="4"><br><br></font></font></font></font></strong><div align="right"><strong><font color="#000000"><font face="Tahoma"><font face="Arial"><font size="4"><font color="DarkOliveGreen">[1]</font> [الاقناع في حل ألفاظ أبى شجاع] ، واخترت هذا التعريف لأن بعض التعريفات يُغفل ذكر النية وبدونها لا يُعتبر الإمساك صياما ، والبعض يشترطها من طلوع الفجر رغم أن الصيام المستحب لا يُشترط فيه تبييت النية من طلوع الفجر بل يجوز أن تتأخر النية ،لذا فضلت هذا التعريف الذي يكتفي بالتأكيد على وجود النية دون تحديدها بأن تكون من طلوع الفجر ليشمل الصيام الواجب والمندوب.</font></font></font></font></strong><br><br> <strong><font color="#000000"><font face="Tahoma"><font face="Arial"><font size="4"><font color="DarkOliveGreen">[2]</font> التعريفات للجرجاني، ص177، والمصباح المنير، للفيُّومي، 1/352.</font></font></font></font></strong><br><br> <strong><font color="#000000"><font face="Tahoma"><font face="Arial"><font size="4"><font color="DarkOliveGreen">[3]</font> بداية المجتهد ونهاية المقتصد لابن رشد</font></font></font></font></strong><br><br> <strong><font color="#000000"><font face="Tahoma"><font face="Arial"><font size="4"><font color="DarkOliveGreen">[4]</font> هكذا ذكر ابن رشد في بداية المجتهد إلا أن الأرجح أن الزمان سبب وجوب وشرط صحة وليس ركناً لأنه لا يدخل في أفعال المكلفين ،وعليه فركن الصيام هو الإمساك عن المفطرات فقط.</font></font></font></font></strong><br><br> <strong><font color="#000000"><font face="Tahoma"><font face="Arial"><font size="4"><font color="DarkOliveGreen">[5]</font> وجه الاختلاف هل النية ركن أم شرط أن العلماء اعتبروا الركن ما هو داخل في ماهية العبادة والشرط ما كان سابقاً للعبادة ولو امتد أثناءها ، فالأرجح ـ والله أعلم ـ أن النية شرط في الصيام لأنها منفصلة عن ماهية العبادة فيصح لو نوى من الليل ثم أكل ونام قبل الفجر.</font></font></font></font></strong><br><br> <strong><font color="#000000"><font face="Tahoma"><font face="Arial"><font size="4"><font color="DarkOliveGreen">[6]</font> أي يقي صاحبه من النار، والجُنة: الوقاية.</font></font></font></font></strong><br><br> <strong><font color="#000000"><font face="Tahoma"><font face="Arial"><font size="4"><font color="DarkOliveGreen">[7]</font> أخرجه أحمد، 23/33، برقم 14669، و23/411، برقم 15264، وقال محققو المسند: حديث صحيح بطرقه وشواهده</font></font></font></font></strong><br><br> <strong><font color="#000000"><font face="Tahoma"><font face="Arial"><font size="4"><font color="DarkOliveGreen">[8]</font> متفق عليه:البخاري رقم 2840، ومسلم برقم 1153.</font></font></font></font></strong><br><br> <strong><font color="#000000"><font face="Tahoma"><font face="Arial"><font size="4"><font color="DarkOliveGreen">[9]</font> متفق عليه: البخاري برقم 1896، ومسلمبرقم 1152.</font></font></font></font></strong><br><br> <strong><font color="#000000"><font face="Tahoma"><font face="Arial"><font size="4"><font color="DarkOliveGreen">[10]</font> متفق عليه: البخاري برقم 1905، ومسلم برقم 1400،الباءة: مؤنة التزويج، وقيل: يحمل على المعنى الأعم: القدرة على الوطء، ومؤنة التزويج [فتح الباري9/109].، الوجاء: رضُّ الخصيتين، وقيل: رضُّ عروقهما، ومن يفعل به ذلك تنقطع شهوته، ومقتضاه: أن الصوم قامع للشهوة [فتح الباري 4/119]</font></font></font></font></strong><br><br> <strong><font color="#000000"><font face="Tahoma"><font face="Arial"><font size="4"><font color="DarkOliveGreen">[11]</font> أحمد في المسند، 2/174، والحاكم، 1/554، وقال الألباني في صحيح الترغيب والترهيب 1/579</font></font><font face="Arial"><font size="4">(حسن صحيح)).</font></font></font></font></strong><br><br> <strong><font color="#000000"><font face="Tahoma"><font face="Arial"><font size="4"><font color="DarkOliveGreen">[12]</font> متفق عليه: البخاري برقم 525، وبرقم 1435،وبرقم 1895،ومسلمبرقم 144.</font></font></font></font></strong><br><br> <strong><font color="#000000"><font face="Tahoma"><font face="Arial"><font size="4"><font color="DarkOliveGreen">[13]</font> متفق عليه: البخاري برقم 1894، و برقم 1904، ومسلم برقم 1151.والرواية لمسلم.</font></font></font></font></strong><br><br> <strong><font color="#000000"><font face="Tahoma"><font face="Arial"><font size="4"><font color="DarkOliveGreen">[14]</font> سبق في (14) ،واللفظ للبخاري</font></font></font></font></strong><br><br> <strong><font color="#000000"><font face="Tahoma"><font face="Arial"><font size="4"><font color="DarkOliveGreen">[15]</font> صححه الألباني ـ صحيح الجامع برقم 3030.</font></font></font></font></strong><br><br> <strong><font color="#000000"><font face="Tahoma"><font face="Arial"><font size="4"><font color="DarkOliveGreen">[16]</font> متفق عليه: البخاري برقم 8، ومسلم برقم 16، واللفظ لمسلم.</font></font></font></font></strong><br><br> <strong><font color="#000000"><font face="Tahoma"><font face="Arial"><font size="4"><font color="DarkOliveGreen">[17]</font> المجموع ، النووي 6/251</font></font></font></font></strong><br><br> <strong><font color="#000000"><font face="Tahoma"><font face="Arial"><font size="4"><font color="DarkOliveGreen">[18]</font> البخاري، كتاب الصوم، باب <font color="Red">قول الله تعالى</font> : ﴿</font></font> <font face="Arial"><font size="4"><font color="green">أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لـَّهُنَّ عَلِمَ الله أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ الله لَكُمْ</font></font></font><font face="Arial"><font size="4">﴾ برقم 1915</font></font></font></font></strong><br><br> <strong><font color="#000000"><font face="Tahoma"><font face="Arial"><font size="4"><font color="DarkOliveGreen">[19]</font> المستدرك للحاكم ح 4012 ، ح 3891وقال:صحيح على شرط الشيخين.</font></font></font></font></strong><br><br> <strong><font color="#000000"><font face="Tahoma"><font face="Arial"><font size="4"><font color="DarkOliveGreen">[20]</font> مسند أحمد، 4/ 107، والمحقق، 28/ 191، برقم 16984، وقال محققو المسند: ((حديث ضعيف ))، وقال الألباني: ((وهذا إسناد حسن، رجاله ثقات))، [الأحاديث الصحيحة للألباني، برقم 1575].</font></font></font></font></strong><br><br> <strong><font color="#000000"><font face="Tahoma"><font face="Arial"><font size="4"><font color="DarkOliveGreen">[21]</font> ابن خزيمة، 3/192، والبخاري في الأدب المفرد برقم 646، وقال الألباني في صحيح الأدب المفرد: ((حسن صحيح))، وأصله في صحيح مسلم، برقم 2551. ، رغم أنف أي لصق بالرغام أي التراب والمراد الذل والعجز</font></font></font></font></strong><br><br> <strong><font color="#000000"><font face="Tahoma"><font face="Arial"><font size="4"><font color="DarkOliveGreen">[22]</font> متفق عليه: البخاري برقم1901، ومسلم برقم: 760،</font></font></font></font></strong><br><br> <strong><font color="#000000"><font face="Tahoma"><font face="Arial"><font size="4"><font color="DarkOliveGreen">[23]</font> مسلم، برقم 233.</font></font></font></font></strong><br><br> <strong><font color="#000000"><font face="Tahoma"><font face="Arial"><font size="4"><font color="DarkOliveGreen">[24]</font> صحيح الترغيب والترهيب (991)</font></font></font></font></strong><br><br> <strong><font color="#000000"><font face="Tahoma"><font face="Arial"><font size="4"><font color="DarkOliveGreen">[25]</font> النسائي، برقم 2108، وأحمد برقم 7148، وقال الألباني في صحيح ابن ماجه 2/456: (( حسن صحيح ))..</font></font></font></font></strong><br><br> <strong><font color="#000000"><font face="Tahoma"><font face="Arial"><font size="4"><font color="DarkOliveGreen">[26]</font> متفق عليه:البخاري برقم 1782، برقم 1863،ومسلم برقم 1256.</font></font></font></font></strong><br><br> <strong><font color="#000000"><font face="Tahoma"><font face="Arial"><font size="4"><font color="DarkOliveGreen">[27]</font></font></font><font face="Arial"><font size="4">ابن تيمية - مجموع الفتاوى ، والقتل تبعاً للردة ، أما إن المتهاون فعليه التعزير بالحبس أو الجلد</font></font></font></font></strong><br><br> <strong><font color="#000000"><font face="Tahoma"><font face="Arial"><font size="4"><font color="DarkOliveGreen">[28]</font></font></font><font face="Arial"><font size="4">ابن تيمية - مجموع الفتاوى .</font></font></font></font></strong><br><br> <strong><font color="#000000"><font face="Tahoma"><font face="Arial"><font size="4"><font color="DarkOliveGreen">[29]</font></font></font><font face="Arial"><font size="4">الالمام بشيء من أحكام الصيام للراجحي</font></font></font></font></strong><br><br> <strong><font color="#000000"><font face="Tahoma"><font face="Arial"><font size="4"><font color="DarkOliveGreen">[30]</font></font></font><font face="Arial"><font size="4">رواه ابن خزيمة وابن حبان وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب ح1005، والسلسلة الصحيحة ح 3951، والضبع: العضد ، والوعر: الصعب ، والشدق: جانب الفم مما تحت الخد</font></font></font></font></strong><br><br> <strong><font color="#000000"><font face="Tahoma"><font face="Arial"><font size="4"><font color="DarkOliveGreen">[31]</font> شرح العمدة، لابن تيمية 1/41، أما الإقامة والصحة والخلو من الموانع فهي شروط لوجوب الأداء في رمضان وليس لوجوب صوم رمضان باطلاق لأنه يبقى واجباً في الذمة [القضاء] ، وإنما يسقط الوجوب عن المريض مرض لا يُرجى برؤه والشيخ الهرم لعدم القدرة.</font></font></font></font></strong><br><br> <strong><font color="#000000"><font face="Tahoma"><font face="Arial"><font size="4"><font color="DarkOliveGreen">[32]</font> أبو داود برقم 4401 ، والترمذي برقم 1423، وابن ماجه برقم 2041 ،وصححه الألباني .</font></font></font></font></strong><br><br> <strong><font color="#000000"><font face="Tahoma"><font face="Arial"><font size="4"><font color="DarkOliveGreen">[33]</font> مجالس شهر رمضان لابن عثيمين، ص75</font></font></font></font></strong><br><br> <strong><font color="#000000"><font face="Tahoma"><font face="Arial"><font size="4"><font color="DarkOliveGreen">[34]</font> مجالس شهر رمضان لابن عثيمين، ص74</font></font></font></font></strong><br><br> <strong><font color="#000000"><font face="Tahoma"><font face="Arial"><font size="4"><font color="DarkOliveGreen">[35]</font> مجموع فتاوى ابن عثيمين 19/76</font></font></font></font></strong><br><br> <strong><font color="#000000"><font face="Tahoma"><font face="Arial"><font size="4"><font color="DarkOliveGreen">[36]</font> [الشرح الممتع - ابن عثيمين]</font></font></font></font></strong><br><br> <strong><font color="#000000"><font face="Tahoma"><font face="Arial"><font size="4"><font color="DarkOliveGreen">[37]</font> [ابن تيمية- شرح العمدة]</font></font></font></font></strong><br><br><font color="#000000"><font face="Tahoma"><strong><font face="Arial"><font size="4"><font color="DarkOliveGreen">[38]</font> [ابن تيمية -مجموع الفتاوى]</font></font></strong></font></font></div></blockquote>
توقيع : ZezO Design




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الخلاصة في أحكام وفتاوى رمضان (أقسام الصيام - وصيام رمضان) .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 2001
نقاط : 2020
السٌّمعَة : 3
العمر : 19
دولتي : السعودية
الجنس : ذكر
مزاجك :
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: الخلاصة في أحكام وفتاوى رمضان (أقسام الصيام - وصيام رمضان) . السبت 01 أغسطس 2015, 5:40 am

ججزاك الله خيرر 
توقيع : PriNcE SaEed




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nurulislam.rigala.net/

الخلاصة في أحكام وفتاوى رمضان (أقسام الصيام - وصيام رمضان) .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طريق التطوير :: الساحة الرئيسية | T-ALTWER :: قسم الاسلامي العام-