منتدى طريق التطوير
عزيزي الزائر/ عزيزتى الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول
أذا كنت عضو هنا أو التسجيل أن لم تكن عضو وترغب في الأنصمام
إلي أسرة المنتدي سنتشرف في تسجيلك

شكــرا
إدارـــ ة المنتدي
Black Love

منتدى طريق التطوير

طريق التطوير اكبر منتدى لخدمات تطوير المواقع والمنتديات { دعم ، تطوير ، تصميم ، اشهار }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول    


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
طلب الانضمام الى فريق المنتدى الرائع
تسسسسسسسسسسسسسجيل دخول يا احلى منتدى
نظرات بشر ولكن قاتلة
أنسجة القـوة والمقـدرة !!
مخاوف الرجل من الحياة
يا ادم كيف ترى حواء؟
شفافية القلوب والارواح
الدموع تغسل العيون من البكتيريا الضارة
لا تدمن شرب الشاي بكثرة وتعرف على أضرارة
الأرضي شوكي علاج للكوليسترول
الأربعاء 26 يوليو 2017, 10:39 am
الأربعاء 26 يوليو 2017, 10:34 am
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:59 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:59 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:57 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:56 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:55 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:48 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:47 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:45 pm
ѕαα∂ ∂єѕιgη
ѕαα∂ ∂єѕιgη
نور الامل
نور الامل
نور الامل
نور الامل
نور الامل
نور الامل
نور الامل
نور الامل

شاطر|

الغذاء و الوقاية من الأمراض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 301
نقاط : 553
السٌّمعَة : 2
العمر : 29
دولتي : غير معروف
الجنس : ذكر
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: الغذاء و الوقاية من الأمراض الثلاثاء 14 يوليو 2015, 2:37 pm

الغذاء و الوقاية من الأمراض




الحديث عن الغذاء وأهميته .

والسؤال المطروح الآن : هل أنت معني بتحسين نظام الغذاء ، أو على الأقل تغيير بعض عاداتك في الأكل إلى ما هو أفضل ؟ وإذا كنت كذلك فليس المقصود أن تقلع عن تناول وجباتك المفضلة ، ولكن أن تضيف إليها مواد غذائية مفيدة .

والنصيحة التي تسديها " ليسلي بونس " مديرة التغذية الرياضية بجامعة " بيتسبرج " تتلخص في أن تضيف لونـًا إلى طبقك ، ولكن ما هو هذا اللون !

اللون هو الفواكه أو الخضروات أو الحبوب ، ففي كل مناسبة تكشف الدراسات أن الغذاء وبالتحديد الخضار والفواكه يلعب دورًا هامـًا في الوقاية من الأمراض المختلفة ويساعد في إبعاد شبح الإصابة بالسرطان بالذات .

ولا شك أن استهلاك الخضار والفواكه بانتظام يساهم في تقليل خطر التعرض لهذه الأمراض الخبيثة بنسبة تصل إلى حوالي " 40% " ، خصوصـًا الأمراض الهضمية والتنفسية .

وينبغي أن نؤكد على حقيقة أن اتباع عادات صحية في الأكل أمر لا يحدث بين عشية وضحاها ، ولكن أي تغيير نحو الأفضل مهما كان بسيطـًا لابد أن يكون له فائدة .

وما نتحدث عنه الآن ليس الإقلاع عن تناول أغذية معينة مثل الشيكولاته والتشيبسي ، ولكن هدفنا هو أن تشغل الخضروات والفواكه والحبوب حيزًا أكبر في نظام الغذائي ، فعندما تبدأ في مضغ الطعام تبدأ في الحصول على الفوائد الممثلة في الألياف والألوان والنكهة .

وعلى سبيل المثال قد أظهرت نتائج الأبحاث التي أجريت على مادة " بيتاكاروتين " وهي العنصر الذي يضفي على الجزر لونه الأصفر أن تناول نظام غذائي يشمل الجزر والفواكه الصبغية الأخرى والخضروات مثل " البروكولي " والمشمش يساعد في تحديد مادة " بيتاكاروتين " بمستوى معين مما يؤثر إيجابيـًا على نظام المناعة في الجسم ، وكان فريق البحث مهتمـًا بأثر هذه المواد في كبار السن بالذات ؛ لأن نظام المناعة في الجسم يقل مع التقدم في السن ، وكانت النتيجة أن اتباع نظام غذائي معين يساعد في تقوية وظيفة المناعة في الجسم لدى المسنين ليماثل ما هو لدى الشباب .

ومن المعروف أن للجزر فوائد دوائية غذائية ؛ حيث يساعد في تزويد الجسم بفيتامين (أ) المضاد للأكسدة التي أثبتت التجارب أنه يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بسرطانات المريء ، والبلعوم ، والبروستاتة ، والقولون ، والثدي ، والرحم ، وقد أظهرت الأبحاث أهمية البندورة " الطماطم " في الوقاية من سرطان البروستاتة والرئة والمعدة بفضل احتوائها على مادة " لايكوبين " ، وهي مادة صبغية طبيعية تعيق تكون الجزئيات الكيماوية الضارة المعروفة باسم الشوارد الحارة ، التي ثبت أنها وراء إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض القلبية الوعائية والشيخوخة والسرطان .

وأفادت الأبحاث التي أجريت في معهد " جونز هوبكنز " الأمريكي أيضـًا أن الأشخاص الذين يتناولون الملفوف والقرنبيط والبروكولي بانتظام أقل عرضة من غيرهم للإصابة بالسرطان ، بسبب احتوائها على الفيتامينات والمعادن ، إضافة إلى مادة " سيلفورافان " التي تعيق آليات تحول الخلايا الطبيعية إلى سرطانية .

ويعتبر القمح الكامل من أجود أنواع الأغذية لسهولة هضمه وغناه بالألياف التي أثبتت البحوث أنها تقي من الإصابة بأمراض القلب وسرطان القولون ، كما ثبت أيضـًا أن السيدات اللواتي يتناولن كميات مناسبة منه أقل تعرضـًا للإصابة بسرطان الثدي ؛ لأن القمح يقوم بدور منظم للهرمونات لتمارس وظائفها دون حدوث أي خلل أو اضطراب .

ومما لا شك فيه أن الفاكهة الغنية بفيتامين ( c ) المضاد للأكسدة كالحمضيات والفراولة والتوت والكيوي والخوخ ، وغيرها تساعد أيضـًا في الوقاية من العديد من الأمراض ووجد الباحثون في جامعة " ويسترن أونتاريو " الكندية أن الغذاء الغني بمنتجات التوت البري قد يعيق سرطان الثدي ويمنعه من الانتشار إلى أنسجة وأعضاء أخرى في الجسم فضلاً عن دوره في تقليل خطر إصابة السيدات بالتهابات القناة البولية .

وكانت دراسة نشرت مؤخرًا قد أظهرت أن التوت البري الحمضي يحتوي على مادة كيمائية تمنع بكتريا الفم من التكاثر والتجمع وتكوين الطبقة الرقيقة على الأسنان التي تشجع ظهور التجاويف فيها .

وأكد العلماء في دراسة نشرتها المجلة الأمريكية لعلوم الوباء أن التفاح يساعد في الوقاية من سرطان الرئة ذلك أن المركبات البناتية الموجودة فيه ، والتي تعرف بـ " كويرستين " من مجموعة " الفلافونويد " تتمتع بميزات كثيرة من أبرزها الخصائص المضادة للأكسدة ؛ حيث تمنع تكون " الراديكالات " الحرة المسؤولة عن تلف الخلايا ، وتشجيع نمو السرطان .

وأشار الباحثون الفندلنديون في هذه الدراسة إلى أن الأشخاص الذين أكلوا التفاح بكثرة انخفض خطر إصابتهم بالمرض بحوالي " 58% " مقارنة مع أولئك الذين تناولوه بكميات أقل ، كما بينت وجود انخفاض بحوالي " 20% " في المشاركين الذين استهلكوا كميات كبيرة من الأطعمة المحتوية على " الفلافونويد " التي تشمل التفاح ، والبصل ، الفواكه ، العصائر ، الخضراوات ، والمربات .

وأكد الباحثون في مستشفى " بريتول " الملكي في إنجلترا أن عصير العنب الأحمر يمنع تحول كوليسترول البروتين الشحمي قليل الكثافة ld

أو ما يعرف بـ " الكوليسترول السيئ " إلى شكله المؤكسد الذي يساهم في الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين ، كما يساعد في الوقاية من أنواع متعددة من الأمراض السرطانية ، ولا ننسى الفوائد الغذائية والدوائية للبصل والثوم ، فقد أظهرت التجارب الفرنسية التي أجريت عليهما أن هذه الثمار تملك وقاية فعلية ضد سرطان المعدة ؛ لأن الثوم يحتوي على مركبات فسفورية ، والبصل على مركبات الفلافين التي تستطيع إعاقة بعض المراحل التي تسبب ظهور السرطان وتناولت الكثير من الأبحاث الحديثة أهمية فول الصويا الذي يحتوي على هرمون " فيتواستروجين " الذي يساهم في تنظيم وعمل هرمون الإستروجين عند المرأة ، ووفقـًا للدراسة التي نشرها معهد السرطان في هاواي ، فإن فول الصويا لا يقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي فحسب ، بل يساعد أيضـًا في تقليل التعرض للإصابة بسرطان الرحم .

وفي نهاية حديثنا عن أهمية النظام الغذائي نقول : أن الباحثين منذ سنوات وهم يحاولون التعرف على العناصر والمركبات التي تدخل في تركيب الأطعمة الواقية ، والتعرف على الآلية التي تُتَّبع لدرء الإصابة بالأمراض ، وقد توصلوا إلى القليل منها فقط ، ولكنهم يأملون في أن يتمكنوا من الكشف عن المزيد من العناصر التي تؤثر بشكل أو بآخر على خلايا الجسم وأجهزته المختلفة .

ومما سبق نخلص إلى أن اتباع نظام صحي معين من حيث مراجعة الأطباء وإجراء الفحوص بصورة دورية وممارسة الرياضة ، وتناول الأغذية المفيدة ، قد يقلل من احتمال الإصابة بالعديد من الأمراض خاصة الخطيرة منها مثل السرطان .



منقول
توقيع : almaldin




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الغذاء و الوقاية من الأمراض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 149
نقاط : 151
السٌّمعَة : 0
العمر : 31
دولتي : غير معروف
الجنس : ذكر
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: الغذاء و الوقاية من الأمراض الأحد 26 يوليو 2015, 1:39 am

دائما متميزون في الاختيار
سلمتم على روعه طرحكم 
نترقب المزيد من جديدكم الرائع 
دمتم ودام لنا روعة مواضيعكم



اخوكم  انور ابو البصل
توقيع : انور صالح ابو البصل




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://anwarbasal.alamuntada.com/

الغذاء و الوقاية من الأمراض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طريق التطوير :: الساحة الرئيسية | T-ALTWER :: قسم الطب العام-