منتدى طريق التطوير
عزيزي الزائر/ عزيزتى الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول
أذا كنت عضو هنا أو التسجيل أن لم تكن عضو وترغب في الأنصمام
إلي أسرة المنتدي سنتشرف في تسجيلك

شكــرا
إدارـــ ة المنتدي
Black Love

منتدى طريق التطوير

طريق التطوير اكبر منتدى لخدمات تطوير المواقع والمنتديات { دعم ، تطوير ، تصميم ، اشهار }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول    


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
الارشفة الالكترونية,ماهي وما أهميتها
طلب الانضمام الى فريق المنتدى الرائع
تسسسسسسسسسسسسسجيل دخول يا احلى منتدى
نظرات بشر ولكن قاتلة
أنسجة القـوة والمقـدرة !!
مخاوف الرجل من الحياة
يا ادم كيف ترى حواء؟
شفافية القلوب والارواح
الدموع تغسل العيون من البكتيريا الضارة
لا تدمن شرب الشاي بكثرة وتعرف على أضرارة
الخميس 17 أغسطس 2017, 12:39 am
الأربعاء 26 يوليو 2017, 10:39 am
الأربعاء 26 يوليو 2017, 10:34 am
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:59 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:59 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:57 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:56 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:55 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:48 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:47 pm
Hala Elsheikh
ѕαα∂ ∂єѕιgη
ѕαα∂ ∂єѕιgη
نور الامل
نور الامل
نور الامل
نور الامل
نور الامل
نور الامل
نور الامل
شاطر|

اضبط نفسك عند النقد و الرد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عضو برونزى
عضو برونزى
avatar

عدد المساهمات : 150
نقاط : 452
السٌّمعَة : 0
العمر : 16
دولتي : الجزائر
الجنس : ذكر
مزاجك :
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: اضبط نفسك عند النقد و الرد الخميس 06 أغسطس 2015, 6:04 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم المرسلين وعلى آله وصحبه اجمعين اما بعد :


فان الخطأ والقصور من صفات بني آدم ، وكل راد و مردود عليه و لا احد معصوم بعد الانبياء والمرسلين
ولكن ثمة ضوابط وآداب ينبغي ان يراعيها كل من أراد ان ينقد او يرد على من أخطأ او جانب الصواب
فأردت أن أُذَكِّر بها نفسي ثم أُذكِّر بها كل من وقف على مقالي هذا فاقول وبالله استعين .




أولاً: الاخلاص لله تعالى فالواجب على كل مسلم ان يبتغي في رده ونقده وجه الله تعالى لا لإظهار نفسه ولا للشهرة ولا للانتقام ولا يحمله على ذلك حسد
او اي غرض من الاغراض او سبب من الاسباب سوى انه يريد احقاق الحق وابطال الباطل مبتغيا بذلك وجه الله تعالى .


ثانياً : ان يكون الرد على علم وبصيرة بحيث يعرف موطن الخطأ ودلالة الالفاظ ومخالفة ذلك للنصوص الشرعية حتى لا ينكر المعروف ويأمر بالمنكر
ويخطىء الصحيح ويصحح الخطأ لذلك لا يجوز الرد والنقد الا بعلم وبصيرة .


ثالثاً :العـدل فالرد والنقد حكم من الناقد والراد والله تعالى يقول: ( وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا (58))سورة النساء .

فلا يجوز الظلم والتعدي والتجريح والاتهام وتحميل الكلام مالا يحتمل .


رابعاً : حسن الظن لكن باعتدال فلا نتجاوز بحسن الظن إلى درجة التكلف حتى نجعل لكل باطل مخرجاً ولا نسيء الظن بالمتكلم ونصرف كلامه الى اسوأ المقاصد
ولكن نكون بين ذلك قواما بين هذا وهذا فالأمر دقيق ومن لا يحسن هذا المجال فليدعه لاصحابه .

خامساً : ((الرفق الرفق )) فما كان الرفق في شيء إلا زانه ، نعم قد يحتاج الأمر في بعض الاحيان وفي الرد على بعض الاعيان الى شدة
كما فعل بعض السلف ولكن الاصل الرفق لاسيما اذا كان المردود عليه كبيرا او له اتباع او يرجى له الرجوع وحسبنا قوله تعالى لموسى وهارون عليهما السلام
لما أرسلهما إلى فرعون فقال : (فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى (44)) طه.


سادساً : ان يكون الحكم على ماظهر من الاقوال والافعال دون الحكم على النوايا والخفايا والتي لا يعلمها إلا الله تعالى وحده .


سابعاً : ان يكون الرد في السر في بعض المواطن وفي العلن في مواطن اخرى .
بحيث يكون عند الناقد حكمة فيلتمس الانسب لحال المردود عليه وحجم الخطأ وهل صدر عنه بشكل معلن حتى يرد عليه بالعلن
او انه خطأ شخصي يرد عليه فيما بينه وبينه سراً من غير اعلان ولا تشهير.

ثامناً : عدم التقيد بشروط وضوابط لا اساس لها وليس عليها دليل ولا برهان فمن الناس من يقول من أخطأ فلا يقبل منه حق ولا عدل
ولا يسمع منه حتى آية من القرآن ومنهم من يقول لابد من ذكر الحسنات والسيئات والموازنة بينهما في مقام الرد والنقد ومنهم من يقول لاتنكر حتى تنصح أولاً
فهؤلاء وهؤلاء وأولئك كل منهم قد جانب الصواب .
فالحق يقبل والباطل يرد من كل انسان ولا أحد فوق مستوى النقد والرد إلا الأنبياء والمرسلين .

تاسعاً : الحكم على قول دون القائل بحيث يقال هذا القول : كفر أو ردة أو فسق او باطل او بدعة او خلاف السنة او خطأ او نحو ذلك بحسب درجة الخطأ في القول
دون ان يقال فلان كافر او مرتد او فاسق او مبتدع لماذا ؟
لأن الحكم على الاعيان له ضوابط اخرى ويحكم به العلماء والقضاة ، مالم يكن ظاهراً لايختلف عليه اثنان فمقام الرد والنقد يختلف عن مقام الحكم على الاعيان .

مثاله : كما قال بعض السلف من قال القرآن مخلوق فقد كفر، والقول بان القرآن مخلوق كفر ومع ذلك ماكفروا اعيان القائلين بهذا القول فتبنه لذلك فإنه مهم .


عاشراً: ان يكون قصد الناقد النصيحة بحيث يتمنى لو رجع المخطىء عن أخطائه ورجع إلى الصواب او تاب من ذنبه ورجع الى الحق .

الحادي عشر: الرد والنقد فرض كفاية فلا يلزم كل مسلم ان يرد على المخالفين ويحفظ مواطن الخطأ عندهم .



اخي القارئ الكريم هذا ما أحببت ان اذكر به نفسي اولاً ثم اذكرك به ثانياً والله تعالى اسأل ان يوفق كل مسلم إلى الحق والصواب
والحمد لله اولاً وآخراً وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين.






ضوابط في النقد والردود

فضيلة الشيخ : سالم بن سعد الطويل

- و نحن بدورنا أحببنا أن نذكر بها أنفسنا أولا ثم اخواننا
توقيع : Fadi.DZ




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

اضبط نفسك عند النقد و الرد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 149
نقاط : 151
السٌّمعَة : 0
العمر : 31
دولتي : غير معروف
الجنس : ذكر
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: اضبط نفسك عند النقد و الرد الجمعة 07 أغسطس 2015, 5:32 am

شكرآ علي الطرح
شكرآ علي أبداعكم 
شكرآ على عطائكم 
شكرآ علي تميزكم 
شكرآ علي مجهودكم 
شكرآ علي نشاطكم الدائم 
شكرآ علي مشاركتكم الرائعه
في أنتظار كل جديدكم
تحياتي وتقديري
ودي لكم

 
اخوكم انور ابو البصل
توقيع : انور صالح ابو البصل




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://anwarbasal.alamuntada.com/

اضبط نفسك عند النقد و الرد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طريق التطوير :: الساحة الرئيسية | T-ALTWER :: قسم الاسلامي العام-