منتدى طريق التطوير
عزيزي الزائر/ عزيزتى الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول
أذا كنت عضو هنا أو التسجيل أن لم تكن عضو وترغب في الأنصمام
إلي أسرة المنتدي سنتشرف في تسجيلك

شكــرا
إدارـــ ة المنتدي
Black Love

منتدى طريق التطوير

طريق التطوير اكبر منتدى لخدمات تطوير المواقع والمنتديات { دعم ، تطوير ، تصميم ، اشهار }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول    


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
العودة مره اخري
مسابقة الاشهار علي الابداع العربي جوائز 2700 اعتماد
منتدي الابداع العربي (لخدمات التصميم والجرافيكس)
طلب الانضمام الى فريق المنتدى الرائع
تسسسسسسسسسسسسسجيل دخول يا احلى منتدى
نظرات بشر ولكن قاتلة
أنسجة القـوة والمقـدرة !!
مخاوف الرجل من الحياة
يا ادم كيف ترى حواء؟
شفافية القلوب والارواح
الأربعاء 08 نوفمبر 2017, 12:15 pm
الثلاثاء 24 أكتوبر 2017, 7:03 am
الثلاثاء 24 أكتوبر 2017, 7:03 am
الأربعاء 26 يوليو 2017, 10:39 am
الأربعاء 26 يوليو 2017, 10:34 am
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:59 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:59 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:57 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:56 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:55 pm
RA. SHefo
RA. SHefo
RA. SHefo
ѕαα∂ ∂єѕιgη
ѕαα∂ ∂єѕιgη
نور الامل
نور الامل
نور الامل
نور الامل
نور الامل

شاطر|

10 فوائد أساسية تدفعك لتناول فطور الصباح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عضو برونزى
عضو برونزى
avatar

عدد المساهمات : 260
نقاط : 780
السٌّمعَة : 10
العمر : 22
دولتي : جزر القمر
الجنس : انثى
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: 10 فوائد أساسية تدفعك لتناول فطور الصباح الأحد 24 يوليو 2016, 2:33 pm


يتجاهل الكثير من الأشخاص خاصة في عالمنا العربي وجبة الإفطار، معتقدين بعدم أهميتها، أو نظراً لضيق الوقت وعدم التأخر على العمل أو المدارس والمعاهد الدراسية.

لكن في الواقع، هناك أكثر من 10 أسباب قد تدفعك إلى تناول وجبة الإفطار يومياً، ومعظم هذه الأسباب ترتبط بمجموعة من الفوائد الصحية التي تعود على الجسم، من خلال تناول هذه الوجبة.

فالإفطار هو أهم وجبة يتناولها الإنسان خلال اليوم. إذ إن تناول الإفطار يمدك بالطاقة اللازمة لبدء اليوم بنشاط، كما يساعد في السيطرة والتحكم بالوزن، علاوة على منحك القدرة للقيام بواجباتك ومهامك اليومية على النحو الأكمل. وفي حال لم يكن لديك الوقت الكافي لإعداد وتناول وجبة الإفطار، يجب الاعتماد على البدائل السريعة مثل عجة الخضروات، الزبادي، الطماطم والخبز المحمص المصنوع من الحبوب الكاملة، كما ينصح أيضاً بتناول فطائر الحبوب الكاملة أو فطائر السلمون. وفيما يلي نستعرض أهم الأسباب التي قد تدفعك لتناول وجبة الإفطار:

1- تناول وجبة الإفطار يساعد على تحسين قدرات التعلم ووظائف الذاكرة

يرتبط تناول وجبة صحية في الصباح برفع وزيادة القدرة على التعلم وتحسين وظائف الذاكرة. والأهم من ذلك، أن المراهقين والأطفال يحتاجون إلى الكثير من الطاقة على مدار اليوم، نظراً لاشتراكهم في العديد من الأنشطة. وتجدر الإشارة إلى أن الأطفال ممن يتناولون الإفطار يكون أدائهم أفضل دراسياً وخلال الأنشطة والألعاب المدرسية، بالإضافة إلى تطوير مهاراتهم الخاصة بحل المشاكل والقدرة على تحسين التنسيق بين حركة العين واليد. كما أشار الخبراء إلى أن الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار يستطيعون إنهاء واجباتهم المنزلية في الوقت المحدد. كما أن بدء اليوم بتناول وجبة صحية غذائية لا يساعدك فقط على التذكر، لكنه يساعدك أيضاً على التركيز. وعندما تهمل وجبة الإفطار، يبدأ جسمك في محاربة الصيام والجوع من خلال زيادة مستويات الإنسولين.

2- تناول الإفطار يقلل الشعور بالجوع على مدار اليوم

بعض النظريات تشير إلى أن تناول وجبة الإفطار يقلل الشعور بالجوع على مدار اليوم. كما أنه يساعد على اتخاذ خيارات غذائية أفضل في الوجبات الأخرى على مدار اليوم. ويعتقد بعض الأشخاص أن إهمال وجبة الإفطار من شأنه أن يقلل من السعرات الحرارية التي يستهلكها الإنسان. لكن هذه الاستراتيجية ليست جيدة، لأن من يهملون وجبة الإفطار ينتهي بهم الحال وهم يتناولون المزيد من الطعام في وجبتي الغذاء والعشاء. ويفضل تناول البيض في الإفطار عن تناول الكربوهيدرات البسيطة، لأنه يمنح الجسم البروتينات التي تساعده على الشعور بالشبع، الأمر الذي يمكنك من اتخاذ قرارات غذائية صحية طوال اليوم. كما ينبغي أن تتضمن هذه الوجبة أيضاً الفاكهة، الحبوب الكاملة والخضروات ومنتجات الألبان.

3- السيطرة والتحكم في الوزن

تناول وجبة الإفطار يساعدك على السيطرة والتحكم في الوزن. هذا يحدث فقط عندما تختار الطعام الذي تتناوله في وجبة الإفطار بحكمة، وفي الوقت نفسه تحدث نوعاً من التوازن بين السعرات الحرارية وممارسة التمارين الرياضية. وتجدر الإشارة إلى أن الأشخاص الذين قاموا بذلك، نجحوا في خسارة 30 رطلاً من أوزانهم خلال عام واحد. أما من يهملون تناول وجبة الإفطار، فإنهم يختارون أطعمة أقل ملائمة للسيطرة على عاداتهم الغذائية الجامحة. فعلى سبيل المثال، الأشخاص ممن يعانون من سوء التغذية ينتهي بهم الحال لتناول الوجبات الخفيفة طوال فترة الظهيرة. وفي المساء، عندما تصبح عملية التمثيل الغذائي أكثر بطئاً، يتم تخزين السعرات الحرارية التي يتناولونها على هيئة دهون الأمر الذي يجعل من الصعب التحكم والسيطرة في الوزن.

4- الإفطار يعزز المناعة

تساعد وجبة الإفطار على تعزيز مناعة الجسم ضد بعض الأمراض مثل السكرى. حيث تهدف هذه الوجبة الصحية إلى السيطرة على مستويات السكر من خلال التوازن السليم بين البروتين والكربوهيدرات والقليل من الدهون. وفي حال عدم تناول الإفطار، يشعر الإنسان بالجوع طوال اليوم، وسينخفض لديه مستوى السكر في الدم. وبما أن معظم الناس يعملون نهاراً، فإن ما تتناوله في العشاء لا يكون له أي قيمة، إلا في حالة إذا كنت تعمل في النوبات الليلية.

5- تعليم الأطفال عادات غذائية صحية

من خلال تناول الإفطار، يعطي الوالدين قدوة حسنة لأطفالهم. وعن طريق هذا التصرف البسيط، يعلم الآباء والأمهات أطفالهم عادات غذائية صحية سيتبعونها دائماً على مدار حياتهم. فإذا رأى الأطفال آبائهم وأمهاتهم يتناولون وجبة الإفطار، سيحذون حذوهم. فالآباء والأمهات هم المثل الأعلى لأطفالهم، ويجب أن يظهروا لهم مدى أهمية اتباع نظام غذائي صحي سليم. كما أن وجبة الإفطار تمد الأطفال بالطاقة اللازمة لهم على مدار اليوم. وهذا الأمر يجعلهم لا يشعرون بالجوع، مما يعطيهم فرصة أكبر للتركيز على اللعب، التذكر، التعلم، وحل المشكلات.

6- وجبة الإفطار تمد الجسم بالطاقة اللازمة لليوم كله

ينبغي عليك تناول وجبة الإفطار حتى يحصل جسمك على المزيد من الطاقة اللازمة له طوال اليوم. فوجبة الإفطار مثلها مثل أي وجبة أخرى، تمد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة والأساسية. بعض هذه العناصر الغذائية تشمل الحديد، الكالسيوم، الألياف، وفيتامين B1. كما أنها تمد الجسم بالجلوكوز المسئول عن رفع مستويات الطاقة على مدار اليوم. حيث يتم امتصاص الجلوزكوز مباشرة من خلال مجرى الدم، وعندما لا يتاح للشخص تناول أي شيء على مدار اليوم، يعتمد الجسم على الجليكوجين المخزن لإمداده بالطاقة.

7- وجبة الإفطار تحد من الشعور بالتعب

يمكنك الحد من الشعور بالتعب إذا تناولت وجبة الإفطار. فالشعور بالتعب قد يعني نقص الطاقة، أو كون الإنسان متعب وفي حالة خمول وكسل. وللتغلب على هذا الشعور، يجب شرب الكثير من الماء، وتقليل الكافيين، وتناول وجبات متوازنة في الصباح. وتعمل الوجبات الغذائية المتوازنة على تعزيز عملية الأيض، الأمر الذي يمد الجسم بالطاقة ليحرقها. أما بالنسبة لوظائف المخ، فالأمر يعتمد على الجلوكوز. وينصح بتناول الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة أو تناول الحبوب على الإفطار.

8- الإفطار يخفض مستوى الكوليسترول

أحد الفوائد الهامة لوجبة الإفطار تتمثل في خفض مستويات الكوليسترول، وكنتيجة لذلك، خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب. وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الحبوب في الصباح، يستهلكون كوليسترول أقل ممن لا يتناولون الحبوب على الإطلاق. كما أن المنتجات الأخرى المصنوعة من نخالة الشوفان ونخالة الحبوب تساعد أيضاً على خفض مستويات الكوليسترول. كما أن الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الحبوب ذات أهمية كبيرة، لكن ينبغي تناولها بكميات كبيرة. فالأمر يحتاج إلى تناول 3 جرامات من الألياف يومياً لتقليل مستوى الكوليسترول. وللوصول إلى هذه الكمية، يحتاج الإنسان إلى تناول 4 أكواب من الحبوب.

9- زيادة الانتاجية

عندما تأكل جيداً في الصباح، ستحصل على العناصر الغذائية المهمة والطاقة اللازمة لزيادة انتاجيتك في العمل على مدار اليوم. إذا لم يكن لديك شهية لتناول الطعام أو وقت كافي لتناول إفطارك، بدلاً من إهمال هذه الوجبة المهمة، يمكنك البحث عن بديل لها. يمكنك على سبيل المثال تناول العصائر أو مخفوقات اللبن والفاكهة. هذا الأمر قد يمنحك ما يكفي من الطاقة للقيام بمهامك بفعالية.

10- الإفطار يعزز القدرات العقلية

تناول وجبة إفطار منخفضة السعرات الحرارية يعزز القدرات العقلية للإنسان، الأمر الذي يجعله على استعداد لمواجهة التحديات اليومية، وتُحسن مستوى الانتباه والتركيز لديه. كما أن تناول وجبة منخفضة السعرات الحرارية يمنح الجسم العديد من الفوائد البدنية التي لا تحصى. لكن يجب أن تتجنب تناول الأطعمة المصنعة والدهنية. ولا تتناول السندويتشات (الشطائر) في الصباح، حيث تحتوي على 32 جراماً من الدهون و560 سعراً حرارياً. طبيبي اون لاين
توقيع : الاميرة هيناتا




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

10 فوائد أساسية تدفعك لتناول فطور الصباح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طريق التطوير :: الساحة الرئيسية | T-ALTWER :: قسم الطب العام-