منتدى طريق التطوير
عزيزي الزائر/ عزيزتى الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول
أذا كنت عضو هنا أو التسجيل أن لم تكن عضو وترغب في الأنصمام
إلي أسرة المنتدي سنتشرف في تسجيلك

شكــرا
إدارـــ ة المنتدي
Black Love

منتدى طريق التطوير

طريق التطوير اكبر منتدى لخدمات تطوير المواقع والمنتديات { دعم ، تطوير ، تصميم ، اشهار }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول    


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
طلب الانضمام الى فريق المنتدى الرائع
تسسسسسسسسسسسسسجيل دخول يا احلى منتدى
نظرات بشر ولكن قاتلة
أنسجة القـوة والمقـدرة !!
مخاوف الرجل من الحياة
يا ادم كيف ترى حواء؟
شفافية القلوب والارواح
الدموع تغسل العيون من البكتيريا الضارة
لا تدمن شرب الشاي بكثرة وتعرف على أضرارة
الأرضي شوكي علاج للكوليسترول
الأربعاء 26 يوليو 2017, 10:39 am
الأربعاء 26 يوليو 2017, 10:34 am
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:59 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:59 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:57 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:56 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:55 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:48 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:47 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:45 pm
ѕαα∂ ∂єѕιgη
ѕαα∂ ∂єѕιgη
نور الامل
نور الامل
نور الامل
نور الامل
نور الامل
نور الامل
نور الامل
نور الامل

شاطر|

الأحواز العربية المحتلة... القضية المنسية!! !! !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
مدير المنتدى

avatar

عدد المساهمات : 11720
نقاط : 17390
السٌّمعَة : 75
العمر : 18
دولتي : السعودية
الجنس : ذكر
مزاجك :
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: الأحواز العربية المحتلة... القضية المنسية!! !! ! السبت 19 مارس 2011, 11:26 pm

بما لم يسمع عن معاناتهم الكثير ، ولم ترد أخبار تخص أبناء تلك البقعة العربية في أي vمن محطاتنا الفضائية التي تهتم عادة بأمور غير جدية ، ولم تذكرهم البيانات العربية المتعددة المصاحبة للقمم العربية العديدة التي لا تقدم ولا تؤخر، لاسيما أن معاناتهم تربو على ما يتعرض له الأإخوة الفلسطينيين في الأراضي العربية المحتلة.


إنهم سكان إقليم الأحواز العربي الذي اغتصبته القوات الإيرانية عام 1925 م، ويقطنه ما يزيد على 11 مليون عربي ، ينتشر على أرض مليئة بالخيرات والثروات الطبيعية ، حتى بات يطلق على هذه الأرض : القلب النابض للإقتصاد الإيراني ، ويطلق على هذا الشعب : أنه أفقر شعب على أغنى بقعة على الأرض.



إن السياسات الإيرانية المحكمة والرامية إلى تغيير التركيبة الديموغرافية لإقليم الأحواز ( أو عربستان ) يتزامن مع دعم طهران للميليشيات الشيعية في منطقة الخليج ، لإحداث الفتن والقلاقل .



الشعب الأحوازي يعيش قرابة 85 عاماً تحت نيران الاحتلال الإيراني ، ويذوق مرارة القمع والبطش والتنكيل ، والإغتيالات ، والحرمان من كافة الحقوق السياسية والثقافية ، فمثلاً يحرم على المواطن الأحوازي تسمية ولده بأي من الأسماء العربية ، ولا يسمح بتدريس العربية في المدارس ، وتحريم إرتداء الملابس العربية ، والقائمة طويلة !!.


الأهمية الإستراتيجية :


في البداية علينا الإشارة إلى عدد من الحقائق المرتبطة بإقليم الأحواز التي قد لا يعلمها الكثير منا والتي تعطي لها أهمية إستراتيجية في السياسة الإيرانية وهي :



- تمثل الأحواز أخصب الأراضي في المنطقة، وتمتد على طول الساحل الشرقي للخليج العربي، من شط العرب شمالاً إلى مضيق هرمز جنوباً، وذلك على امتداد 850 كم، وعرض 150 كم، وهي الأراضي الخصبة التي تتماثل ـ طبوغرافياًـ مع الأراضي العراقية والعربية المجاورة، فيما تفصل بينها وبين إيران سلسلتا جبال زاجروس وجبال بختياري الشاهقتان الوعرتان.



- في عام 1908 تم إكتشاف النفط والغاز الطبيعي في الإقليم ، وهو ما دفع إيران لإحتلاله ، حيث يمثل النفط في الأحواز العربية نحو 87% من النفط الإيراني ، فيما يمثّل الغاز المستخرَج من الأراضي الأحوازية نسبة 90% من مجمل الغاز الإيراني ، أما الطاقة الكهربائية الإيرانية، فيتم إنتاج 74% منها، من المصادر الطبيعية الأحوازية، كما تشتهر الأحواز بوفرة مياهها، إذ يمر فيها خمسة أنهار كبيرة، أهمها أنهار: الكارون والكرخة والجراحي، وتمثل مياهها نصف المخزون المائي لإيران، المستهلك لمياه الشرب والري، ونظراً لخصوبة أراضيها، فقد اشتهرت الأحواز بزراعة القمح والأرز وقصب السكر والحمضيات والنخيل، ويمثل إنتاجها من القمح 50% من مجمل الإنتاج الإيراني، ومن الحبوب عامة 40% من الإنتاج الإيراني، ومن التمور 90% من الإنتاج الإيراني، تنتجها أكثر من أربعة عشر مليون نخلة أحوازية. (1)
وتشير المصادر التاريخية إلى أن الشعب الأحوازي شعب عربي ينتمي إلى قبائل عربية جاءت في موجات متتالية إلى الأحواز من الجزيرة العربية وإستقرت فيه قبل الإسلام وبعده، ومن القبائل العربية المنتشرة هناك ، قبائل بني كعب ، وبني طي ، وبني تميم ، وبني أسد ، وبني ربيعة ، والأوس، والخزرج ، وبني مرة ، وغيرهم.



يذكر الرحالة كريستين نيبور الذي زار الأحواز سنة 1772م : أن العرب هم الذين يمتلكون جميع السواحل البحرية للقسم الشرقي من الخليج العربي ، وأنه يستحيل تحديد الوقت الذي أنشأ فيه العرب موطنهم على الساحل ، وقد جاء في السير القديمة أن العرب أنشئوا هذا الموطن منذ عصور سلفت ، وإذا إستعنا بالملاحم القليلة التي وردت في التاريخ القديم أمكن التخمين بأن هذه المواطن العربية نشأت في عهد أول ملوك الفرس في القرن السادس قبل الميلاد تقريبا ، وأن ملوك الفرس لم يتمكنوا قط أن يكونوا أسياد ساحل البحر ، ويضيف قائلا : عربستان مستقلة عن بلاد فارس ، وأن لأهلها لسان العرب وعاداتهم ، وأنهم يتعشقون الحرية إلى درجة قصوى شأن إخوانهم في البادية. (2)


وبدأت قصة معاناة الإقليم في العشرين من أبريل عام 1925م عندما قامت إيران الشاه بإحتلال إقليم الأحواز ، بعد أن تم إستدراج الشيخ خزعل الكعبي حاكم الإقليم إلى فخ نصب له من قبل قائد الجيش الإيراني الجنرال زهدي من أجل إجراء مباحثات ، إلا أن الجنرال زهدي قام بإعتقال الشيخ خزعل وتم إيداعه سجون طهران مع مجموعة من مرافقيه حتى عام 1936 حيث تم اغتياله هناك .



تاريخ من المعاناة:


ومنذ بداية الإحتلال الإيراني ، لم تهدأ ثورة الشعب العربي الأحوازي في مواجهة آلة البطش الإيرانية، التي أعدمت العديد منهم علانية في الشوارع ، وحرقت منازلهم ، وهجرت نسبة كبيرة منهم قسرياً خارج الإقليم ، وإستبدالهم بمواطنين ذي أصول فارسية ، لذلك نجد أن نسبة العرب في الإقليم كانت تمثل 99% ، وأصبحت الآن لا تزيد على 90% ، كما استبدلت أسماء المدن العربية بأخرى فارسية، لطمس الهوية العربية للإقليم.



الشعب الأحوازي ساعد قادة الثورة الإسلامية عام 1979 ، للقضاء على نظام الشاه الذي سلبهم كافة حقوقهم ، وبالرغم من نجاح الثورة، إلا أن القادة تنصلوا من وعودهم للشعب الأحوازي بالحصول على إستقلال ذاتي.


لذا فبعد شهور قليلة من قيام الثورة ، حدثت مواجهات عنيفة بين الجانبين ، وإرتكب حاكم الإقليم حينها الجنرال أحمد مدني في مايو 1979م مجازر بشعة راح ضحيتها مئات من أهالي مدينتي المحمرة وعبادان الذين قاوموا محاولة السلطات الإيرانية إغلاق المراكز السياسية والثقافية العربية في الإقليم ، وشهد الإقليم أثر ذلك إعدامات عشوائية ، ونفي زعيمها الروحي 'أية الله آل شبير الخاقاني' إلى قم حيث توفي في ظروف غامضة .



وفي عام 1985 تجددت الثورات والإنتفاضة الداخلية في الأحواز ، حيث قامت إنتفاضة شعبية عارمة في كل أنحاء الإقليم إحتجاجاً على مقال نشر في صحيفة إيرانية وجه إهانات جارحة للعرب في الإقليم بشكل خاص والأمة العربية بشكل عام ،لاسيما وأن هذه التوترات والمواجهات جاءت في ظل الحرب العراقية – الإيرانية التي أخذت بعداً قومياً وثقافيا.ً

وفي عام 1994 إندلعت مواجهات دامية بين قوات الأمن الإيرانية وبين العرب الذين صُودرت أراضيهم في إطار مشروع قصب السكر في الإقليم ، والتي قتل وجرح فيها العشرات من أصحاب الأراضي ، وفي سابقة غير مسبوقة أحدثت تطوراً غير متوقعاً على سير القضية الأحوازية ، عين الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي وزيراً من العرب ، وهو الأميرال علي شمخاني الذي شكل حالة إستثنائية في الجمهورية الإسلامية حيث أنه من القلة العربية الأحوازية التي تسلمت مناصب حكومة عليا في إيران .



وكانت أخر إنتفاضات الأحوازيين تلك الإنتفاضة التي إندلعت في 15 إبريل 2005 على إثر تسرب وثيقة منسوبة لمكتب الرئيس الإيراني في ذلك الوقت محمد خاتمي وتنص على ضرورة تفريس ثلثى سكان الأحواز وتوزيعهم على مختلف المناطق الإيرانية ، وهى الوثيقة التي تؤكد الحكومة الإيرانية أنها مزورة ، بينما يقول الناشطون الأحوازيون أنها حقيقية. (3)



ويؤكد الخبراء على أن معاناة الأحوازيين تحت نيران الإحتلال الإيراني البغيض ، هي جزء من الحرب الإيرانية ضد السنة والعرب ، فيكفي إتهام السنى بأنه معتنق للفكر الوهابي ، حتى يكون عرضة للتنكيل والإعتقال على يد المخابرات الإيرانية ، فمثلاً لا يوجد مسجد واحد لسنة إيران البالغين قرابة المليون ، في الوقت الذي يوجد فيه قرابة 150 معبداً للديانات المتعددة.



الأحواز واحدة من أغرب القضايا التي يشهدها التاريخ المعاصر, فعلى رغم أنها قضية شعب حاول التعبير عن نفسه بأكثر من طريقة إلا أنه ظل محذوفاً من ذاكرة التاريخ, إذ كُتب عليه أن يقع وسط ما يمكن تسميته بالمنطقة الرمادية فهم في الشرق الإيراني عرب مهاجرون وفي الغرب العربي شيعة إيرانيون وبين هاتين المقولتين وجد ملايين من البشر أنفسهم وقد حشروا في البرزخ, كتب عليهم لغة غير لغتهم وثقافة بعيدة عن ثقافتهم حتى أسماء مواليدهم محددة وتفرض عليهم !! .



إيران الساعية إلى تفريس الإقليم ، أقرت مؤخراً قانوناً يسمح بنقل 1.5 مليون مواطن فارسي إلى الإقليم ، وتهجير عدد كبير من المواطنين الأحوازيين إلى الشمال الإيراني، بغية تغيير التركيبة السكانية للإقليم ، الذي يغلب عليه الطابع العربي، ويهدف المخطط إلى إنشاء ثلاثة محافظات فارسية في الإقليم ، يمنع فيها الأحوازي من تلقي العلاج في المستشفيات الجديدة ، أو الإلتحاق بالتعليم ، أو الحصول على أية خدمات تذكر.



وتستمر السياسات العنصرية القمعية التي تنتهجها القوات الإيرانية في الإقليم ، والتي وصلت إلى حد تحويل مجاري الأنهار الكبرى إلى خارج الأحواز ، لحرمان المزارعين من مياه الري والشرب ، من أجل الضغط عليهم للهجرة خارج الإقليم. علاوة على إغتيال العديد من علماء الدين السنة ، لإضفاء الطابع الشيعي على الإقليم المحتل.



من جانبه أشار جابر أحمد رئيس القسم العربي في مركز دراسات الأحواز بواشنطن إلى أن عملية بناء المستوطنات الفارسية داخل الأحواز تزايدت بكثافة خلال الآونة الأخيرة بالتوازي مع هجرة منظمة إليها من مناطق الداخل الإيراني.



وقال جابر: إن هذه العملية تهدد بإبتلاع عرب الأحواز والقضاء على وجودهم، في كارثة إنسانية سكانية لم يسبق لها مثيل في العالم.



المقاومة الأحوازية والغياب العربي :


في ظل تلك الأوضاع البائسة التي يعيشها سكان الأحواز العرب ، تشكلت تنظيمات لمقاومة المحتل الإيراني الغاشم ، الذي يشبه المحتل الصهيوني في فلسطين ، والذي لا يقل بطشه وتنكيله بالشعب الأحوازي عما يفعله المحتل الإسرائيلي بالشعب الفلسطيني الأسير.



جبهات المقاومة الأحوازية عديدة وتناضل بضراوة ضد التواجد الإيراني في الإقليم ومن أبرزها :



- جبهة تحرير عربستان: أنشئت عام 1956م، وآمنت بالكفاح المسلح ضد الإحتلال الإيراني، ومارست أنشطة سياسية وإعلامية متنوعة. وإستمرت في الكفاح تحت إسم منظمة الجبهة الوطنية لتحرير عربستان، بعد إضطهاد أعضائها وإعدام قادتها الرئيسيين.



- الجبهة القومية لتحرير عربستان والخليج العربي: بدأت كفاحها عام 1968م وأصدرت ثلاثة أعداد من نشرتها أصداء الثورة.



- حركة النضال العربي لتحرير الأحواز : وتأسست عام 1999م ، وبدأت كفاحها ضد الإحتلال بجناحها العسكري كتائب الشهيد محيي الدين آل ناصر.



- الجبهة الشعبية لتحرير الأحواز: تأسست عام 1968م وقامت بعمليات كثيرة وأصدرت عام 1971 صحيفة الأحواز.



- الجبهة الديمقراطية الشعبية الأحوازية.


- حزب التضامن الديمقراطي ومنظمة تحرير الأحواز. (4)



وفي مطلع العام الجاري ، أُعلن في القاهرة عن قيام المنظمة الوطنية لتحرير الأحواز ' حزم' والتي تجمع عدداً من منظمات المقاومة السابقة ، وأوضح المتحدث بإسم المنظمة عادل السويدي أنهم لا يتلقون أي دعم من الحكومات العربية التي تتجاهل قضيتهم ، وأنهم طالبوا مراراً وتكراراً لقاء أمين عام الجامعة العربية لعرض قضيتهم ، دون جدوى!!.




إيران تدرك أن المقاومة الأحوازية أصبحت تمارس نشاطات خارجية من شأنها الحصول على دعم وتأييد منظمات المجتمع المدني العربي والدولي ، ولا نقول الحكومات التي تحكمها ضوابط كثيرة في التعاطي مع الشأن الإيراني، لذا فقد أعلنت طهران منذ فترة عن تجنيد أحوازيين للعمل في الإستخبارات الإيرانية .



وفي هذا السياق ، قالت الجبهة الديمقراطية الشعبية للشعب العربي في الأحواز : إن النظام الإيراني يحاول تجنيد طلاب أحوازيين عبر إغرائهم برواتب مرتفعة جدًا, للعمل في مجال الإستخبارات, وإستخدامهم كمرتزقة وجواسيس ومخربين في الدول العربية, في ظل البطالة المرتفعة في منطقة الأحواز'.



وأضافت أن السلطات الإيرانية وزعت إعلان إستخدام على الطلاب الأحوازيين في جامعة الأحواز المعروفة باسم 'جامعة تشمران', تدعو فيه الطلاب إلى المراجعة وإجراء مقابلة للإستخدام بعد التخرج.



وأشارت الجبهة إلى أنه بعد مراجعة بعض الطلاب الغرفة المخصصة لهذا الغرض في الجامعة, تبين أن الإستخدام يخص أبناء الأحواز العرب فقط وهو عمل في وزارة الإستخبارات, ويبدأ برواتب مرتفعة جدًا تتجاوز السبعة ملايين ريال شهريًا وهذا المبلغ مغر للغاية حتى لأساتذة الجامعة الجدد.



وذكر البيان أنه ظهر من خلال المقابلات, أنه يتوجب على الطالب إنهاء دورة تعليمية في ما يخص الإستخبارات في مدينة تبريز عاصمة أذربيجان الإيرانية, وبعدها يقسم المدربون على وزارات مختلفة, كما تنص شروط الإستخدام أن يكون الطالب غير متزوج ويقبل العمل في خارج إيران عند الضرورة, أو إذا كان متزوجًا عليه أن يوقع تعهدًا إضافيًا في قبول العمل بالخارج. (5)




ويؤكد خبراء على أن إختيار طهران للعرب الأحوازيين خصوصًا لهذا الغرض, القصد منه مساعدة النظام الإيراني في أن يستخدم الأحوازيين لأهدافه الشريرة من جهة, ومن جهة أخرى يطرح الوجه الأحوازي على أنه لا يهتم بعروبته وبقضيته, وأنه مرتزق يساوم حتى قوى الإحتلال من أجل المصلحة الفردية, وجاهز لأي عمل إرتزاقي على حساب مبادئه, ومن جهة ثالثة يهدف إلى إبعاد الأكاديميين الأحوازيين عن وطنهم وتذويبهم في العمق الإيراني أو في أي محيط آخر بعيد عن الأحواز. (6)



إن غياب أي دور عربي عن القضية الأحوازية لهو بحق أكبر دليل على ترهل النظام العربي الرسمي برمته، وعدم قدرته على التعاطي مع المشكلات القومية الملحة ، ويؤكد أيضاً على الهوة الكبيرة في الحوار العربي ـ الإيراني ، الذي أثبت عدم جدواه في حل الإشكاليات العالقة بين الجانبين ، بدءاً من قضية الجزر الإماراتية التي تحتلها إيران (جزيرة طنب الكبرى والصغرى وأبو موسى) ، ومروراً بقضية الأحواز الغائبة عن ساحة النظام الإقليمي العربي والشرق الأوسط برمته.



وأخيراً يمكن التأكيد على أن طهران نجحت في تخويف العرب وجعلت لديهم قناعة بأن قضايا الداخل الإيراني خطاً أحمر ، في الوقت الذي تساعد فيه الخلايا الشيعية في الخليج ومصر وغيرها من الدول العربية ، دون أي تحرك عربي ملموس لمواجهة النفوذ الإيراني المتنامي في المنطقة !!



ـــــــــــــــــــــــــ


المصادر :


(1) د. محمد بسام يوسف ، الأحواز أو عربستان المحتلة إيرانياً ، موقع المسلم.


(2) أحمد النعيمي ، عربستان ' الأهواز ' تحت القبضة الحديدية لإيران ' صديقة العرب ، مجلة كلمتنا.


(3) ياسر قطيشات ، الأحواز (عربستان) : 'القضية المنسية في أجندة الشرق الأوسط'، مجلة منبر الحرية.


(4) موقع المعرفة ، مقاومة الأحواز.


(5) موقع مفكرة الإسلام ، إيران تسعى لتجنيد أحوازيين للعمل كمرتزقة وجواسيس بالدول العربية



(6) مسلمو الأحواز ... القضية المنسية ، موقع هدي الاسلام.
توقيع : AdMiN





لشكوى على اعضاء فريق المنتدى هنا
لشكوى على اعضاء المنتدى هنا
لطلب تغيير الأسم هنا
  :وردة حمراء:




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.t-altwer.com

الأحواز العربية المحتلة... القضية المنسية!! !! !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عضو إسطوري
عضو إسطوري
avatar

عدد المساهمات : 50
نقاط : 50
السٌّمعَة : 0
دولتي : الجزائر
الجنس : ذكر
مزاجك :

مُساهمةموضوع: رد: الأحواز العربية المحتلة... القضية المنسية!! !! ! الأحد 20 مارس 2011, 6:07 pm

مشكورررررررررررررر
توقيع : billalnom




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الأحواز العربية المحتلة... القضية المنسية!! !! !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
مدير المنتدى

avatar

عدد المساهمات : 11720
نقاط : 17390
السٌّمعَة : 75
العمر : 18
دولتي : السعودية
الجنس : ذكر
مزاجك :
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: الأحواز العربية المحتلة... القضية المنسية!! !! ! الأحد 20 مارس 2011, 6:41 pm

العفو
توقيع : AdMiN





لشكوى على اعضاء فريق المنتدى هنا
لشكوى على اعضاء المنتدى هنا
لطلب تغيير الأسم هنا
  :وردة حمراء:




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.t-altwer.com

الأحواز العربية المحتلة... القضية المنسية!! !! !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
مدير المنتدى

avatar

عدد المساهمات : 11720
نقاط : 17390
السٌّمعَة : 75
العمر : 18
دولتي : السعودية
الجنس : ذكر
مزاجك :
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: الأحواز العربية المحتلة... القضية المنسية!! !! ! الأحد 20 مارس 2011, 7:36 pm

العفو
توقيع : AdMiN





لشكوى على اعضاء فريق المنتدى هنا
لشكوى على اعضاء المنتدى هنا
لطلب تغيير الأسم هنا
  :وردة حمراء:




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.t-altwer.com

الأحواز العربية المحتلة... القضية المنسية!! !! !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عضو برونزى
عضو برونزى
avatar

عدد المساهمات : 241
نقاط : 271
السٌّمعَة : 0
العمر : 18
دولتي : السعودية
الجنس : ذكر
مزاجك :

مُساهمةموضوع: رد: الأحواز العربية المحتلة... القضية المنسية!! !! ! السبت 26 مارس 2011, 7:12 am

${مشكور}.$
توقيع : ضاوي




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.t-altwer.com

الأحواز العربية المحتلة... القضية المنسية!! !! !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
مدير المنتدى

avatar

عدد المساهمات : 11720
نقاط : 17390
السٌّمعَة : 75
العمر : 18
دولتي : السعودية
الجنس : ذكر
مزاجك :
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: الأحواز العربية المحتلة... القضية المنسية!! !! ! السبت 26 مارس 2011, 7:11 pm

العفو
توقيع : AdMiN





لشكوى على اعضاء فريق المنتدى هنا
لشكوى على اعضاء المنتدى هنا
لطلب تغيير الأسم هنا
  :وردة حمراء:




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.t-altwer.com

الأحواز العربية المحتلة... القضية المنسية!! !! !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 1100
نقاط : 1259
السٌّمعَة : 8
دولتي : السعودية
الجنس : انثى
مزاجك :
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: الأحواز العربية المحتلة... القضية المنسية!! !! ! الأربعاء 30 مارس 2011, 11:03 pm

يسلمو
توقيع : ToTo




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الأحواز العربية المحتلة... القضية المنسية!! !! !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
مدير المنتدى

avatar

عدد المساهمات : 11720
نقاط : 17390
السٌّمعَة : 75
العمر : 18
دولتي : السعودية
الجنس : ذكر
مزاجك :
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: الأحواز العربية المحتلة... القضية المنسية!! !! ! الأربعاء 30 مارس 2011, 11:29 pm

نورتي الموضوع
توقيع : AdMiN





لشكوى على اعضاء فريق المنتدى هنا
لشكوى على اعضاء المنتدى هنا
لطلب تغيير الأسم هنا
  :وردة حمراء:




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.t-altwer.com

الأحواز العربية المحتلة... القضية المنسية!! !! !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 743
نقاط : 764
السٌّمعَة : 1
دولتي : السعودية
الجنس : ذكر
مزاجك :
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: الأحواز العربية المحتلة... القضية المنسية!! !! ! الثلاثاء 28 يونيو 2011, 4:16 am

مشكور
توقيع : احمد




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الأحواز العربية المحتلة... القضية المنسية!! !! !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
مدير المنتدى

avatar

عدد المساهمات : 11720
نقاط : 17390
السٌّمعَة : 75
العمر : 18
دولتي : السعودية
الجنس : ذكر
مزاجك :
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: الأحواز العربية المحتلة... القضية المنسية!! !! ! الثلاثاء 28 يونيو 2011, 5:05 am

العفو
توقيع : AdMiN





لشكوى على اعضاء فريق المنتدى هنا
لشكوى على اعضاء المنتدى هنا
لطلب تغيير الأسم هنا
  :وردة حمراء:




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.t-altwer.com

الأحواز العربية المحتلة... القضية المنسية!! !! !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 2183
نقاط : 3018
السٌّمعَة : 3
العمر : 20
دولتي : السعودية
الجنس : ذكر
مزاجك :
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: الأحواز العربية المحتلة... القضية المنسية!! !! ! الجمعة 01 يوليو 2011, 5:18 am

يسلمو
توقيع : Ashek Treek




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.t-altwer.com/

الأحواز العربية المحتلة... القضية المنسية!! !! !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المساهمات : 385
نقاط : 408
السٌّمعَة : 1
العمر : 22
دولتي : الاردن
الجنس : ذكر
مزاجك :

مُساهمةموضوع: رد: الأحواز العربية المحتلة... القضية المنسية!! !! ! الإثنين 04 يوليو 2011, 10:16 am

يسلموووو
توقيع : منو




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الأحواز العربية المحتلة... القضية المنسية!! !! !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
مدير المنتدى

avatar

عدد المساهمات : 11720
نقاط : 17390
السٌّمعَة : 75
العمر : 18
دولتي : السعودية
الجنس : ذكر
مزاجك :
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: الأحواز العربية المحتلة... القضية المنسية!! !! ! الإثنين 04 يوليو 2011, 10:40 pm

الله يسلمك +شكرآ للمرور
توقيع : AdMiN





لشكوى على اعضاء فريق المنتدى هنا
لشكوى على اعضاء المنتدى هنا
لطلب تغيير الأسم هنا
  :وردة حمراء:




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.t-altwer.com

الأحواز العربية المحتلة... القضية المنسية!! !! !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 1145
نقاط : 1236
السٌّمعَة : 1
العمر : 20
دولتي : السعودية
الجنس : ذكر
مزاجك :
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: الأحواز العربية المحتلة... القضية المنسية!! !! ! الخميس 07 يوليو 2011, 7:59 am

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
توقيع : مضيع الطريق




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الأحواز العربية المحتلة... القضية المنسية!! !! !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
مدير المنتدى

avatar

عدد المساهمات : 11720
نقاط : 17390
السٌّمعَة : 75
العمر : 18
دولتي : السعودية
الجنس : ذكر
مزاجك :
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: الأحواز العربية المحتلة... القضية المنسية!! !! ! الخميس 07 يوليو 2011, 10:10 am

نورت الموضوع
توقيع : AdMiN





لشكوى على اعضاء فريق المنتدى هنا
لشكوى على اعضاء المنتدى هنا
لطلب تغيير الأسم هنا
  :وردة حمراء:




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.t-altwer.com

الأحواز العربية المحتلة... القضية المنسية!! !! !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 1233
نقاط : 1787
السٌّمعَة : 6
العمر : 17
دولتي : مصر
الجنس : ذكر
مزاجك :
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: الأحواز العربية المحتلة... القضية المنسية!! !! ! الجمعة 05 يوليو 2013, 5:10 pm

جزاك الله كل خير
توقيع : RA. SHefo




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.rom2o.com/

الأحواز العربية المحتلة... القضية المنسية!! !! !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عضو برونزى
عضو برونزى
avatar

عدد المساهمات : 264
نقاط : 376
السٌّمعَة : 0
العمر : 15
دولتي : الجزائر
الجنس : انثى
مزاجك :
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: الأحواز العربية المحتلة... القضية المنسية!! !! ! الأحد 07 يوليو 2013, 2:50 pm

جزاك الله خيرا
توقيع : swite cassie




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الأحواز العربية المحتلة... القضية المنسية!! !! !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طريق التطوير :: الساحة الرئيسية | T-ALTWER :: قسم الاسلامي العام-