منتدى طريق التطوير
عزيزي الزائر/ عزيزتى الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول
أذا كنت عضو هنا أو التسجيل أن لم تكن عضو وترغب في الأنصمام
إلي أسرة المنتدي سنتشرف في تسجيلك

شكــرا
إدارـــ ة المنتدي
Black Love

منتدى طريق التطوير

طريق التطوير اكبر منتدى لخدمات تطوير المواقع والمنتديات { دعم ، تطوير ، تصميم ، اشهار }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول    


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
طلب الانضمام الى فريق المنتدى الرائع
تسسسسسسسسسسسسسجيل دخول يا احلى منتدى
نظرات بشر ولكن قاتلة
أنسجة القـوة والمقـدرة !!
مخاوف الرجل من الحياة
يا ادم كيف ترى حواء؟
شفافية القلوب والارواح
الدموع تغسل العيون من البكتيريا الضارة
لا تدمن شرب الشاي بكثرة وتعرف على أضرارة
الأرضي شوكي علاج للكوليسترول
أمس في 10:39 am
أمس في 10:34 am
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:59 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:59 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:57 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:56 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:55 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:48 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:47 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:45 pm
ѕαα∂ ∂єѕιgη
ѕαα∂ ∂єѕιgη
نور الامل
نور الامل
نور الامل
نور الامل
نور الامل
نور الامل
نور الامل
نور الامل
شاطر|

هل يجوز للمقعد أن يؤم المصلين؟!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 29
نقاط : 50
السٌّمعَة : 1
العمر : 35
دولتي : اليمن
الجنس : ذكر
مزاجك :
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: هل يجوز للمقعد أن يؤم المصلين؟! السبت 03 مارس 2012, 4:53 am

بسم الله الرحمن الرحيم

المعاق أو العاجز لايخلو من حالين :
الأول : أن يكون عاجزا عن القيام .
الثاني : أن يكون عاجزا عن الركوع والسجود .

فالأول : اختلف فيه على أقوال :
أولها : أن الصلاة تصح خلفه ويصلون خلفه قياما وهو قول أبي حنيفة والشافعي .
ودليلهم حديث عائشة رضي الله عنها في قصة مرض النبي صلى الله عليه وسلم وفيه : ( أنه صلى الله عليه وسلم خرج وأبو بكر يؤم الناس فلما رآه أبوبكر ذهب ليتأخر فأومأ إليه النبي صلى الله عليه وسلم بأن لايتأخر وجلس إلى جنب أبي بكر فجعل أبو بكر يصلي وهو قائم بصلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس بصلاة أبي بكر والنبي صلى الله عليه وسلم قاعد ) الحديث في الصحيحين .وقالوا إن هذا الحديث ناسخ لحديث عائشة وأنس الآتيين .إلا أن الرجوع للنسخ لا يصح إلا إذا تعذر الجمع وهو هنا ممكن كما سيأتي إن شاء الله .
القول الثاني : أن الصلاة لا تصح خلفه وهو قول مالك ومحمد بن الحسن من الحنفية .
دليلهم : مارواه البيهقي عن الشعبي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يؤمن أحد بعدي جالسا) والحدي لا يصح لأنه مرسل ولأن فيه جابر الجعفي وهو متروك الحديث .

القول الثالث : أن الصلاة خلفه صحيحة إلا أنه إن ابتدأ الصلاة قاعدا صلى من خلفه قعودا وإذا ابتدأ الصلا قائما ثم عجز في أثناء الصلاة عن القيام أتم من خلفه قياما . وهو قول الإمام أحمد وابن المنذر وابن خزيمة وابن حبان واختاره الشيخ محمد العثيمين رحمه الله .
واستدلوا على أنه ان ابتأ الصلاة قاعدا صلوا خلفه قعودا بحديث عائشة رضي الله عنها قالت : صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيته وهو شاك فصلى جالسا وصلى وراءه قوم قياما فأشار إليهم أن اجلسوا فلما انصرف قال : ( إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا ركع فاركعوا وإذا رفع فارفعوا وإذا صلى جالسا فصلوا جلوسا . أخرجه البخري ومسلم وبنحوه حديث أنس في الصحيحين أيضا .
واستدلوا على أنه إذا ابتدا الصلاة قائما ثم عجز بحديث عائشة السابق وفيه : ( أنه صلى الله عليه وسلم خرج وأبو بكر يؤم الناس فلما رآه أبوبكر ذهب ليتأخر فأومأ إليه النبي صلى الله عليه وسلم بأن لايتأخر وجلس إلى جنب أبي بكر فجعل أبو بكر يصلي وهو قائم بصلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس بصلاة أبي بكر والنبي صلى الله عليه وسلم قاعد ) الحديث في الصحيحين .
وهذا القول فيه جمع بين الأقوال وعمل بجميع الأدلة والله أعلم .

الحال الثاني : أن يكون العجز عن الركوع والسجود لا عن القيام ، وقد اختلف فيه هذه المسألة على قولين :
القول الأول : أن الصلاة خلفه لا تصح وهو قول الجمهور من الحنفيه والمالكية والحنابلة.
واستدلوا تعليلات منها أن صلاة العاجز عن الركوع والسجود ناقصة وصلاة من خلفه كاملة ولا يصح بناء الكامل على الناقص وعللوا عدم الصحة أيضا بأن العاجز أخل بركن لا يسقد في النافة فلأيجوز الائتمام به للقادر قياسا على ائتمام القاري بالأمي إذ لاتصح .
وفيما عللوا به نظر أم تعليلهم الأول فلا يسلم أن صلاة العاجز ناقصة بل أدى ما أمر به حسب الاستطاعة ، وأما تعليلهم الثاني فهو قياس فاسد لأنه قياس مع الفارق فا لأمي عاجز عن ركن قولي بخلاف العاجز عن الركوع والسجود فعجزه عن ركن فعلي فهو كالعجز عن القيام الذي ورد به الإذن .
القول الثاني : أن الصلاة خلفه صحيحة وهو قول الشافعي وزفر من الحنفية وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية والشيخ السعدي والشيخ محمد العثيمين رحمهم الله .
ودليلهم القياس على العاجز عن القيام إذا كل منهما عجز فعلي في الصلاة .
ولعل هذا القول هو الأقرب لما عللو ا به والله أعلم .

ينظر للفائدة : الشرح الكبير ( 1 / 405 ) الإنصاف ( 2 / 260 ) فتح الباري ( 2 / 176 ) المجموع للنووي ( 4 / 145 ) الاختيار لتعليل المختار ( 1 / 60 ) البحر الرائق ( 1 / 382 ) الخرشي على خليل ( 2 / 24 ) المختارات الجلية ( ص 42 ) الشرح الممتع على زاد المستقنع ( 4 / 320 )
توقيع : المتوهج




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

هل يجوز للمقعد أن يؤم المصلين؟!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 1040
نقاط : 1552
السٌّمعَة : 2
دولتي : غير معروف
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز للمقعد أن يؤم المصلين؟! السبت 03 مارس 2012, 8:25 am

بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي انتظار جديدك الأروع والمميز

لك مني أجمل التحيات
توقيع : عزف الحروف




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

هل يجوز للمقعد أن يؤم المصلين؟!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عضو برونزى
عضو برونزى
avatar

عدد المساهمات : 168
نقاط : 332
السٌّمعَة : 0
دولتي : غير معروف
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز للمقعد أن يؤم المصلين؟! الجمعة 09 مارس 2012, 9:22 pm


كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ ..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ ..
توقيع : الدانة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

هل يجوز للمقعد أن يؤم المصلين؟!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طريق التطوير :: الساحة الرئيسية | T-ALTWER :: قسم الاسلامي العام-