منتدى طريق التطوير
عزيزي الزائر/ عزيزتى الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول
أذا كنت عضو هنا أو التسجيل أن لم تكن عضو وترغب في الأنصمام
إلي أسرة المنتدي سنتشرف في تسجيلك

شكــرا
إدارـــ ة المنتدي
Black Love

منتدى طريق التطوير

طريق التطوير اكبر منتدى لخدمات تطوير المواقع والمنتديات { دعم ، تطوير ، تصميم ، اشهار }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول    


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
طلب الانضمام الى فريق المنتدى الرائع
تسسسسسسسسسسسسسجيل دخول يا احلى منتدى
نظرات بشر ولكن قاتلة
أنسجة القـوة والمقـدرة !!
مخاوف الرجل من الحياة
يا ادم كيف ترى حواء؟
شفافية القلوب والارواح
الدموع تغسل العيون من البكتيريا الضارة
لا تدمن شرب الشاي بكثرة وتعرف على أضرارة
الأرضي شوكي علاج للكوليسترول
الأربعاء 26 يوليو 2017, 10:39 am
الأربعاء 26 يوليو 2017, 10:34 am
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:59 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:59 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:57 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:56 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:55 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:48 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:47 pm
الثلاثاء 25 يوليو 2017, 11:45 pm
ѕαα∂ ∂єѕιgη
ѕαα∂ ∂єѕιgη
نور الامل
نور الامل
نور الامل
نور الامل
نور الامل
نور الامل
نور الامل
نور الامل

شاطر|

موقف علمائنا من الحافظين ابن حجر والنووي رحمهما الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عضو برونزى
عضو برونزى
avatar

عدد المساهمات : 285
نقاط : 329
السٌّمعَة : 0
دولتي : غير معروف
الجنس : انثى
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: موقف علمائنا من الحافظين ابن حجر والنووي رحمهما الله الأربعاء 27 فبراير 2013, 1:04 am


آلسؤآل:
قآل وآحد من آلعلمآء آلمسلمين في آلمدينة آلتي أسگن پهآ : إن آلإمآم آپن
حچر ، وآلإمآم آلنووي مپتدعآن ، وسآق پعض آلأدلة من "فتح آلپآري" لتپرير
رأيه ، وأعطى مثآلآً على ذلگ پشرح آلإمآم آپن حچر للمقصود پوچه آلله أنه
رحمته ، مآ رأيگم ؟




آلچوآپ:
آلحمد لله
أهل آلسنَّة وآلچمآعة منصفون في آلحگم على آلآخرين ، لآ يرفعون آلنآس فوق مآ
يستحقون ، ولآ ينقصون قدرهم ، ومن آلإنصآف پيآن خطأ آلمخطئ من أهل آلعلم وآلفضل ،
وآلتأول له ، وآلترحم عليه ، گمآ أن من آلإنصآف آلتحذير من خطئه ؛ لئلآ يغتر أحد
پمگآنته فيقلده فيمآ أخطأ فيه ، وأهل آلسنَّة لآ يتوآنون عن آلحگم على آلمخآلف
آلمتعمد للسنَّة پأنه مپتدع ضآل .
وقد وُچد في زمآننآ هذآ من نآل من آلإمآمين آپن حچر وآلنووي ، فحگم عليهمآ پأنهم
مپتدعة ضآلون ! ، وپلغت آلسفآهة پپعضهم أن قآل پوچوپ إحرآق گتآپيهمآ
"فتح آلپآري" و "شرح مسلم " ! .

وليس معنى هذآ أنهمآ لم يخطئآ في مسآئل من آلشرع ، وپخآصة في پآپ صفآت آلله تعآلى ،
وقد علَّق عليهآ علمآؤنآ ، وپينوهآ ، وردوآ عليهمآ ، مع آلترحم عليهمآ ، وآلثنآء
پمآ يستحقآنه ، وآلدعآء لهمآ ، وآلوصية پآلآستفآدة من گتپهمآ ، وهذآ هو آلإنصآف
آلذي عُرف په أهل آلسنَّة وآلچمآعة ، پخلآف من پدَّعهمآ ، وضلَّلهمآ ، وقآل پإحرآق
گتپهمآ ، وپخلآف من آستدل پگلآمهمآ گأنه شرع منزَّل ، وچعل مآ يعتقدآنه هو آلحق
آلذي لآ ريپ فيه ، وسنذگر مآ يتيسر من گلآم علمآئنآ ليقف آلمسلم على آلإنصآف ،
وآلعلم ، وآلحگم پآلعدل على هذين آلإمآمين .
1- سئل علمآء آللچنة آلدآئمة للإفتآء :
مآ هو موقفنآ من آلعلمآء آلذين أوَّلوآ في آلصفآت ، مثل آپن حچر ، وآلنووي ، وآپن
آلچوزي ، وغيرهم ، هل نعتپرهم من أئمة أهل آلسنَّة وآلچمآعة أم مآذآ ؟ وهل نقول :
إنهم أخطأوآ في تأويلآتهم ، أم گآنوآ ضآلين في ذلگ ؟
فأچآپوآ :
" موقفنآ من أپي پگر آلپآقلآني ، وآلپيهقي ، وأپي آلفرچ پن آلچوزي ، وأپي زگريآ
آلنووي ، وآپن حچر ، وأمثآلهم ممن تأول پعض صفآت آلله تعآلى ، أو فوَّضوآ في أصل
معنآهآ : أنهم في نظرنآ من گپآر علمآء آلمسلمين آلذين نفع آلله آلأمة پعلمهم ،
فرحمهم آلله رحمة وآسعة ، وچزآهم عنآ خير آلچزآء ، وأنهم من أهل آلسنة فيمآ وآفقوآ
فيه آلصحآپة رضي آلله عنهم وأئمة آلسلف في آلقرون آلثلآثة آلتي شهد لهآ آلنپي صلى
آلله عليه وسلم پآلخير ، وأنهم أخطأوآ فيمآ تأولوه من نصوص آلصفآت وخآلفوآ فيه سلف
آلأمة وأئمة آلسنة رحمهم آلله ، سوآء تأولوآ آلصفآت آلذآتية ، وصفآت آلأفعآل ، أم
پعض ذلگ .
وپآلله آلتوفيق ، وصلى آلله على نپينآ محمد وآله وصحپه وسلم "
آنتهى
.
آلشيخ عپد آلعزيز پن پآز. آلشيخ عپد آلرزآق
عفيفي . آلشيخ عپد آلله پن قعود
"فتآوى آللچنة آلدآئمة" (3/241) .

2- وسئل آلشيخ محمد پن صآلح آلعثيمين رحمه آلله :
پآلنسپة للعلمآء آلذين وقعوآ في پعض آلأخطآء في آلعقيدة ، گآلأسمآء وآلصفآت ،
وغيرهآ ، تمر علينآ أسمآؤهم في آلچآمعة حآل آلدرآسة ، فمآ حگم آلترحُّم عليهم ؟ .

آلشيخ : مثل مَن ؟ .
آلسآئل : مثل : آلزمخشري ، وآلزرگشي ، وغيرهمآ .
آلشيخ : آلزرگشي في مآذآ ؟ .
آلسآئل : في پآپ آلأسمآء وآلصفآت .
فأچآپ :
"على گل حآل ، هنآگ أنآس ينتسپون لطآئفة معينة شعآرهآ آلپدعة ، گآلمعتزلة مثلآً ،
ومنهم آلزمخشري ، فآلزمخشري مُعتزلي ، ويصف آلمثْپِتِين للصفآت پأنهم : حَشَوِية ،
مُچَسِّمة ، ويُضَلِّلهم فهو معتزلي ، ولهذآ يچپ على مَن طآلع گتآپه "آلگشآف" في
تفسير آلقرآن أن يحترز من گلآمه في پآپ آلصفآت ، لگنه من حيث آلپلآغة ، وآلدلآلآت
آلپلآغية آللغوية چيد ، يُنْتَفع پگتآپه گثيرآً ، إلآ أنه خَطَرٌ على آلإنسآن آلذي
لآ يعرف في پآپ آلأسمآء وآلصفآت شيئآً ، لگن هنآگ علمآء مشهودٌ لهم پآلخير ، لآ
ينتسپون إلى طآئفة معينة مِن أهل آلپدع ، لگن في گلآمهم شيءٌ من گلآم أهل آلپدع ؛
مثل آپن حچر آلعسقلآني ، وآلنووي رحمهمآ آلله ، فإن پعض آلسفهآء من آلنآس قدحوآ
فيهمآ قدحآً تآمّآً مطلقآً من گل وچه ، حتى قيل لي : إن پعض آلنآس يقول : يچپ أن
يُحْرَقَ " فتح آلپآري " ؛ لأن آپن حچر أشعري ، وهذآ غير صحيح ، فهذآن آلرچلآن
پآلذآت مآ أعلم آليوم أن أحدآً قدَّم للإسلآم في پآپ أحآديث آلرسول مثلمآ قدَّمآه ،
ويدلگ على أن آلله سپحآنه وتعآلى پحوله وقوته - ولآ أَتَأَلَّى على آلله - قد قپلهآ
: مآ گآن لمؤلفآتهمآ من آلقپول لدى آلنآس ، لدى طلپة آلعلم ، پل حتى عند آلعآمة ،
فآلآن گتآپ " ريآض آلصآلحين " يُقرأ في گل مچلس , ويُقرأ في گل مسچد ، وينتفع آلنآس
په آنتفآعآً عظيمآً ، وأتمنى أن يچعل آلله لي گتآپآً مثل هذآ آلگتآپ ، گلٌّ ينتفع
په في پيته ، وفي مسچده ، فگيف يقآل عن هذين : إنهمآ مپتِدعآن ضآلآن ، لآ يچوز
آلترحُّم عليهمآ ، ولآ يچوز آلقرآءة في گتپهمآ ! ويچپ إحرآق " فتح آلپآري " ، و "
شرح صحيح مسلم " ؟! سپحآن آلله ! فإني أقول لهؤلآء پلسآن آلحآل ، وپلسآن آلمقآل :

أَقِلُّوآ عليهمُ لآ أپآ لأپيگمُ مِن آللومِ أو سدوآ آلمگآن آلذي سدوآ
من گآن يستطيع أن يقدم للإسلآم وآلمسلمين مثلمآ قدَّم هذآن آلرچلآن ، إلآ أن يشآء
آلله ، فأنآ أقول : غفر آلله للنووي ، ولآپن حچر آلعسقلآني ، ولمن گآن على شآگلتهمآ
ممن نفع آلله پهم آلإسلآم وآلمسلمين ، وأمِّنوآ على ذلگ "
آنتهى
.
"لقآءآت آلپآپ آلمفتوح" (43/آلسؤآل رقم 9)
.
3- وسئل آلشيخ صآلح پن فوزآن آلفوزآن حفظه آلله :
لقد ظهر پين طلآپ آلعلم آختلآف في تعريف آلمپتدع ، فقآل پعضهم : هو من قآل أو فعل
آلپدعة ، ولو لم تقع عليه آلحچة ، ومنهم من قآل لآپد من إقآمة آلحچة عليه ، ومنهم
من فرَّق پين آلعآلم آلمچتهد وغيره من آلذين أصلوآ أصولهم آلمخآلفة لمنهچ أهل آلسنة
وآلچمآعة ، وظهر من پعض هذه آلأقوآل تپديع آپن حچر وآلنووي ، وعدم آلترحم عليهم ؟

فأچآپ :
" أولآً: لآ ينپغي للطلپة آلمپتدئين وغيرهم من آلعآمة أن يشتغلوآ پآلتپديع وآلتفسيق
؛ لأن ذلگ أمر خطير وهم ليس عندهم علم ودرآية في هذآ آلموضوع ، وأيضآً هذآ يُحدث
آلعدآوة وآلپغضآء پينهم ، فآلوآچپ عليهم آلآشتغآل پطلپ آلعلم ، وگف ألسنتهم عمآ لآ
فآئدة فيه ، پل فيه مضرة عليهم ، وعلى غيرهم .
ثآنيآً: آلپدعة : مآ أحدث في آلدين ممآ ليس منه ؛ لقوله صلى آلله عليه وسلم : ( من
أحدث في أمرنآ هذآ مآ ليس منه فهو رد ) -
روآه آلپخآري - ، وإذآ فعل آلشيء
آلمخآلف چآهلآً : فإنه يعذر پچهله ، ولآ يحگم عليه پأنه مپتدع ، لگن مآ عمله يعتپر
پدعة .
ثآلثآً: من گآن عنده أخطآء آچتهآدية تأوَّل فيهآ غيره ، گآپن حچر ، وآلنووي ، ومآ
قد يقع منهمآ من تأويل پعض آلصفآت : لآ يُحگم عليه پأنه مپتدع ، ولگن يُقآل : هذآ
آلذي حصل منهمآ خطأ ، ويرچى لهمآ آلمغفرة پمآ قدمآه من خدمة عظيمة لسنَّة رسول آلله
صلى آلله عليه وسلم ، فهمآ إمآمآن چليلآن ، موثوقآن عند أهل آلعلم "
آنتهى .
"آلمنتقى من فتآوى آلفوزآن" (2/211 ، 212) .

4- وقآل آلشيخ محمد نآصر آلدين آلألپآني رحمه آلله :
" مثل آلنووي ، وآپن حچر آلعسقلآني ، وأمثآلهم ، من آلظلم أن يقآل عنهم : إنهم من
أهل آلپدع ، أنآ أعرف أنهمآ من " آلأشآعرة " ، لگنهمآ مآ قصدوآ مخآلفة آلگتآپ
وآلسنَّة ، وإنمآ وهِموآ ، وظنُّوآ أنمآ ورثوه من آلعقيدة آلأشعرية : ظنوآ شيئين
آثنين :
أولآً: أن آلإمآم آلأشعري يقول ذلگ ، وهو لآ يقول ذلگ إلآَّ قديمآً ؛ لأنه رچع عنه
.
وثآنيآً: توهموه صوآپآً ، وليس پصوآپ .
آنتهى من (شريط رقم 666) "من هو آلگآفر ومن
هو آلمپتدع ".
فرحم آلله آلإمآمين : آلنووي وآپن حچر ، وغفر لهمآ مآ أخطآ فيه .
وآلله أعلم


توقيع : zaid.h.toghoj




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

موقف علمائنا من الحافظين ابن حجر والنووي رحمهما الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 2773
نقاط : 3655
السٌّمعَة : 0
العمر : 20
دولتي : العراق
الجنس : ذكر
مزاجك :
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: موقف علمائنا من الحافظين ابن حجر والنووي رحمهما الله الأربعاء 27 فبراير 2013, 2:25 am

ما شاء الله أبداع بلا حدود و بانتظار أبداعاتك القادمة
توقيع : ربيعو




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

موقف علمائنا من الحافظين ابن حجر والنووي رحمهما الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 330
نقاط : 830
السٌّمعَة : 0
دولتي : غير معروف
الجنس : ذكر
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: موقف علمائنا من الحافظين ابن حجر والنووي رحمهما الله الجمعة 01 مارس 2013, 10:22 am

يسسسلمو يآعسسل
يعطيك آلف عآفييه
ودي لڪ
توقيع : Amoot Feek




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

موقف علمائنا من الحافظين ابن حجر والنووي رحمهما الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
مدير المنتدى

avatar

عدد المساهمات : 11720
نقاط : 17390
السٌّمعَة : 75
العمر : 18
دولتي : السعودية
الجنس : ذكر
مزاجك :
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: موقف علمائنا من الحافظين ابن حجر والنووي رحمهما الله الجمعة 15 مارس 2013, 10:26 am

ما شاء الله سلمت اياديك على موضوك المميز و جعلها في ميزان حسناتك
توقيع : AdMiN





لشكوى على اعضاء فريق المنتدى هنا
لشكوى على اعضاء المنتدى هنا
لطلب تغيير الأسم هنا
  :وردة حمراء:




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.t-altwer.com

موقف علمائنا من الحافظين ابن حجر والنووي رحمهما الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 1464
نقاط : 1658
السٌّمعَة : 4
دولتي : السعودية
الجنس : انثى
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: موقف علمائنا من الحافظين ابن حجر والنووي رحمهما الله الجمعة 15 مارس 2013, 6:29 pm

جعله الله في ميزان حسناتك اخي

توقيع : HEROMI




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

موقف علمائنا من الحافظين ابن حجر والنووي رحمهما الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 1240
نقاط : 1479
السٌّمعَة : 1
دولتي : غير معروف
الجنس : انثى
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: موقف علمائنا من الحافظين ابن حجر والنووي رحمهما الله السبت 16 مارس 2013, 12:06 am

طرح رائع
بارك الله فيك
نترقب جديدك المميز
كل الود
توقيع : مارسيلا




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

موقف علمائنا من الحافظين ابن حجر والنووي رحمهما الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طريق التطوير :: الساحة الرئيسية | T-ALTWER :: قسم الاسلامي العام-