منتدى طريق التطوير
عزيزي الزائر/ عزيزتى الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول
أذا كنت عضو هنا أو التسجيل أن لم تكن عضو وترغب في الأنصمام
إلي أسرة المنتدي سنتشرف في تسجيلك

شكــرا
إدارـــ ة المنتدي
•’·.·’• ڪِـِل مَـآِ يـتـعَـلـِق بـآِلـقـِصِّـﮧ ~ هُـِنآِ •’·.·’• 658560
Black Love

منتدى طريق التطوير

طريق التطوير اكبر منتدى لخدمات تطوير المواقع والمنتديات { دعم ، تطوير ، تصميم ، اشهار }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول    


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
خصائص شهر رمضان
قُرُبات ... قبل رمضان
حدث في 12 رمضان : بناء مسجد أحمد بن طولون
حدث في 29 رمضان : معركة شَذُونَة
{أستغلآل أيآآم الشهر الكريم}
غير عباداتك الخشوع
العشر الأواخر من رمضان...
أحكام الصيام في الشهر المبارك
همسة في أذن صائم
حدث في 8 رمضان : مولد الإمام جعفر الصادق
أمس في 7:07 pm
أمس في 7:05 pm
أمس في 7:03 pm
أمس في 7:03 pm
أمس في 7:03 pm
أمس في 7:02 pm
أمس في 7:02 pm
أمس في 7:02 pm
أمس في 7:00 pm
أمس في 6:59 pm
منصـورة
منصـورة
منصـورة
منصـورة
منصـورة
منصـورة
منصـورة
منصـورة
منصـورة
منصـورة

شاطر

•’·.·’• ڪِـِل مَـآِ يـتـعَـلـِق بـآِلـقـِصِّـﮧ ~ هُـِنآِ •’·.·’•

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عضو مميز
عضو مميز
خالد

عدد المساهمات : 100
نقاطي : 140
السٌّمعَة : 0
دولتي : السعودية
الجنس : ذكر
ممزآجي : •’·.·’• ڪِـِل مَـآِ يـتـعَـلـِق بـآِلـقـِصِّـﮧ ~ هُـِنآِ •’·.·’• 2z10
احترام قوانين المنتدى : •’·.·’• ڪِـِل مَـآِ يـتـعَـلـِق بـآِلـقـِصِّـﮧ ~ هُـِنآِ •’·.·’• 111010

•’·.·’• ڪِـِل مَـآِ يـتـعَـلـِق بـآِلـقـِصِّـﮧ ~ هُـِنآِ •’·.·’• Empty
مُساهمةموضوع: •’·.·’• ڪِـِل مَـآِ يـتـعَـلـِق بـآِلـقـِصِّـﮧ ~ هُـِنآِ •’·.·’• •’·.·’• ڪِـِل مَـآِ يـتـعَـلـِق بـآِلـقـِصِّـﮧ ~ هُـِنآِ •’·.·’• Emptyالإثنين 27 يونيو 2011, 3:43 am

[b]والقَصصُ: الخبر المقصوص، بالفتح، وُضع موضعَ المصدر حتى صار أغلب عليه.
والقِصَص بكسر القاف: جمع القِصّة التي تكتب.
والقِصة: الأمر والحديث، والقاصّ: الذي يأتي بالقصّة على وجهها كأنّه يتتبّع معانيها وألفاظها".
فالقِصّة: التي تكتب، والجملة من الكلام، والحديث، والأمر، والخبر، والشأن.
وأصل القصص عند العرب تتبّع الأثر، فالعالم بالآثار يسير وراء من يريد معرفة خبره،
وتتبّع أثره، حتى ينتهي إلى موضعه الّذي حلّ فيه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تعريف الـقصـة اصـطـلاحاً
قال الحرالي: "القصص: تتبّع الوقائع بالإخبارعنها شيئاً بعد شيء في ترتيبها في معنى قصّ الأثر،
وهو إتباعه حتى ينتهي إلى محلّ ذي الأثر".
وقال الدكتور عمر سليمان الأشقر في تعريف القصة بأنها:
"فنّ حكاية الحوادث والأعمال بأسلوب لغوي ينتهي إلى غرض مقصود".
وقال الدكتور محمد بن سعدبن حسين:
"القصة: هي عمل أدبيّ يقوم به فرد وآحد ويتناول فيها جانباً من جوانب الحياة.
والقصة: حدَث أو أحداث، قد تكون من واقع الحياة، وقد تكون متخيّلة ولكنّها ممكِنة الوقوع،
أمّا القصّة في أدب ما يسمّى بـ "اللا معقول" فإنها نوع من العبث الفكري يجب ألا يلتفَت إليه لخلوّها من الفائدة"..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تعـريف الـقـاصّ
قال ابن الجوزي : "القاص: هوالذي يتبع القصة الماضية بالحكاية عنها والشرح لها وذلك القصص،
وهذا في الغالب عبارة عمّن يروي أخبار الماضين"..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أنـواع الـقـصـص
تنقسم القصص من حيث طولها وقصرها إلى ثلاثة أنواع:
الأقصوصة:وتكتَب في صفحة أو صفحتين، ولا يسمَح ميدانها بتعدّد الأحداث والشخصيّات.
القصّة: وهي أطول من الأقصوصة، وتكتب من فصل واحد عادة.
الرواية: وتتعدّدفصولها، ويسمح ميدانها بتعدّد الأحداث والشخصيات أكثر من القصة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وتنقسم القصص من حيث المضمون إلى نوعين:
القصص الديني: ومادته القصص الدينية الواردة في الكتاب والسنة والسيرة وكتب التفسير
وشروح الحديث والإسرائيليات وكتب التصوّف.
وهو يقصد إلى الوعظ والإصلاح وترقيق القلب والتخويف من المعاصي والتحذير من الانسياق وراء الدنيا.
القصص الشعبي: فمادته القصص التاريخي الأدبي والحكايات الشعبية المحبوكة والنوادر المسلية.
وهذا النوع من القصص كان يحدث في الطرق ثم صارت ندواته تعقد في المقاهي.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عـناصـر الـقصـة الأدبيّـة
للقصة أربعه عناصر:
1- الحَديث: وهو الذي تدور حوله أحداث العمَل القصَصي.
2-البداية: وهي التي يكون فيها عمل القاصّ ممهّداً لما يأتي بعده.
3-العقدة أو التعقيد: وهي النقطة التي تشتبك فيها الأحداث ويتأزّم الموقف،
فتنطمس أمام القارئ معالم الحلّ، ويصبح في شوق شديد إلى معرفته.
4-الحل أو النهاية: ويجب أن لا تأتي دفعة واحدة، بل يمهّد لها بما يجعلها طبيعية يسير فيها القارئ تدريجياً حتى يعرفَ الحلّ في آخر المطاف؛ لكي لاتفتر عزيمته ويذهب شوقه قبل الفراغ من العمل القصصي.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
شـروط الـقصـة وضـوابطـها وأسـلـوبها
ذكرالدكتور محمد بن حسن الزير ضوابط القصة من الزاوية الإسلامية وهي:
1- الالتزام بالهدف.
2- الواقعية الإسلامية.
3- الوسيلة النظيفة في التعبير.
وهناك شروط عامّة للقصّة الفنية، وهي كما يلي:
1- أن يكون للقصة وحدة فنية.
2- أن يراعى في عرضها جانب التلميح ما أمكن:
3- أن يكون للقصة هدف ومغزى.
4- أن لا تخلو من عنصر التشويق.
5- أن يكون أسلوبها طبيعياً لا هو بالمتهافت ولا بالبالغ الصعوبة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الـمـفاهـيـم
القصة القصيرة: نوع من فنون الكتابة الأدبية،
وفيها تتصاعد الأحداث وتتصارع الشخصيات في قالب زمني محدد، ومكان محدد،
وإذا تعددت الأحداث وكثرت الشخصيات تعرضت القصة للفشل،
وهي في الغالب تعتمد على بطل واحد تدور الأحداث حوله.
ومن أشهر كتاب القصص : محمود تيمور - ويوسف أدريس - عبد الله بن المقفع المعروف بكتابه (كليلة ودمنة).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المذكرة :نوع من أنواع القصص القصيرة، ولكنها تكتب على لسان صاحبها(المؤلف) . .
وهي نوعان:
(واقعية ): ويقوم من خلالها المؤلف بسرد سيرته الذاتية كيفما عاشها.
(خيالية): وهي أن يتقمص المؤلف شخصية قد تخيلها فيسرد على لسانها الأحداث
وكأنه يحكي عن نفسه.
وتتسم المذكرات في الغالب بالأسلوب الساخر.
ومن أبرز كتّاب المذكرات:طه حسين وكتابه ( الأيام) - المازني وكتابه (صندوق الدنيا).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرواية: وهي قصة مطولة تعالج مواقف اجتماعية - غرامية - فكرية - سياسية وغيرها.
فهي متسعة الزمان والمكان، تتعدد فيها الأحداث، وتكثر فيها الشخصيات،
وتحدث فيهامفارقات ومفاجئات عديدة.
ومن أبرز الروائيين العرب : نجيب محفوظ - غادة السمان-حنا مينا.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الخرافة والأسطورة : وهي أقدم أنواع الكتابة القصصية،
وكانت ذات مكانة كبيرة لدى الشعوب، وترتبط كلمة الأسطورة ببداية البشر.
حيث كانوا يمارسون فيه السحر، ويؤدون طقوسهم الدينية التي كانت تعتبر سعياً فكرياً لتفسير ظواهرالطبيعة،
[/b]
توقيع : خالد




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

•’·.·’• ڪِـِل مَـآِ يـتـعَـلـِق بـآِلـقـِصِّـﮧ ~ هُـِنآِ •’·.·’•

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
مؤسس طريق التطوير

AdMiN

عدد المساهمات : 11729
نقاطي : 17408
السٌّمعَة : 80
ععمري : 20
دولتي : السعودية
الجنس : ذكر
ممزآجي : •’·.·’• ڪِـِل مَـآِ يـتـعَـلـِق بـآِلـقـِصِّـﮧ ~ هُـِنآِ •’·.·’• 4z10
احترام قوانين المنتدى : •’·.·’• ڪِـِل مَـآِ يـتـعَـلـِق بـآِلـقـِصِّـﮧ ~ هُـِنآِ •’·.·’• 111010

•’·.·’• ڪِـِل مَـآِ يـتـعَـلـِق بـآِلـقـِصِّـﮧ ~ هُـِنآِ •’·.·’• Empty
مُساهمةموضوع: رد: •’·.·’• ڪِـِل مَـآِ يـتـعَـلـِق بـآِلـقـِصِّـﮧ ~ هُـِنآِ •’·.·’• •’·.·’• ڪِـِل مَـآِ يـتـعَـلـِق بـآِلـقـِصِّـﮧ ~ هُـِنآِ •’·.·’• Emptyالإثنين 27 يونيو 2011, 4:34 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] شكرآ لك
توقيع : AdMiN




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لشكوى على اعضاء فريق المنتدى هنا
لشكوى على اعضاء المنتدى هنا
لطلب تغيير الأسم هنا
  [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.t-altwer.com

•’·.·’• ڪِـِل مَـآِ يـتـعَـلـِق بـآِلـقـِصِّـﮧ ~ هُـِنآِ •’·.·’•

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عضو ذهبي
عضو ذهبي
Ashek Treek

عدد المساهمات : 2183
نقاطي : 3020
السٌّمعَة : 5
ععمري : 21
دولتي : السعودية
الجنس : ذكر
ممزآجي : •’·.·’• ڪِـِل مَـآِ يـتـعَـلـِق بـآِلـقـِصِّـﮧ ~ هُـِنآِ •’·.·’• 4z10
احترام قوانين المنتدى : •’·.·’• ڪِـِل مَـآِ يـتـعَـلـِق بـآِلـقـِصِّـﮧ ~ هُـِنآِ •’·.·’• 111010

•’·.·’• ڪِـِل مَـآِ يـتـعَـلـِق بـآِلـقـِصِّـﮧ ~ هُـِنآِ •’·.·’• Empty
مُساهمةموضوع: رد: •’·.·’• ڪِـِل مَـآِ يـتـعَـلـِق بـآِلـقـِصِّـﮧ ~ هُـِنآِ •’·.·’• •’·.·’• ڪِـِل مَـآِ يـتـعَـلـِق بـآِلـقـِصِّـﮧ ~ هُـِنآِ •’·.·’• Emptyالجمعة 01 يوليو 2011, 6:13 am

يسلمو
توقيع : Ashek Treek




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://t-altwer.yoo7.com/

•’·.·’• ڪِـِل مَـآِ يـتـعَـلـِق بـآِلـقـِصِّـﮧ ~ هُـِنآِ •’·.·’•

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
مؤسس طريق التطوير

ѕαα∂ ∂єѕιgη

عدد المساهمات : 13117
نقاطي : 15036
السٌّمعَة : 53
ععمري : 20
دولتي : السعودية
الجنس : ذكر
ممزآجي : •’·.·’• ڪِـِل مَـآِ يـتـعَـلـِق بـآِلـقـِصِّـﮧ ~ هُـِنآِ •’·.·’• 4z10
احترام قوانين المنتدى : •’·.·’• ڪِـِل مَـآِ يـتـعَـلـِق بـآِلـقـِصِّـﮧ ~ هُـِنآِ •’·.·’• 111010

•’·.·’• ڪِـِل مَـآِ يـتـعَـلـِق بـآِلـقـِصِّـﮧ ~ هُـِنآِ •’·.·’• Empty
مُساهمةموضوع: رد: •’·.·’• ڪِـِل مَـآِ يـتـعَـلـِق بـآِلـقـِصِّـﮧ ~ هُـِنآِ •’·.·’• •’·.·’• ڪِـِل مَـآِ يـتـعَـلـِق بـآِلـقـِصِّـﮧ ~ هُـِنآِ •’·.·’• Emptyالخميس 13 يوليو 2017, 8:18 am

سلمت الانامل الذهبيه

لما خطته لنا من عبارات

وحروف قمه في الجمال

وروعة الاحساس الصادق

دمتِ بود [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
توقيع : ѕαα∂ ∂єѕιgη




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لشكوى على اعضاء فريق المنتدى هنا
لشكوى على اعضاء المنتدى هنا
لطلب تغيير الأسم هنا
  [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.t-altwer.com/ متصل

•’·.·’• ڪِـِل مَـآِ يـتـعَـلـِق بـآِلـقـِصِّـﮧ ~ هُـِنآِ •’·.·’•

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طريق التطوير :: ألاقسام الترفيهية والأخبار | T-ALTWER :: قسم القصص العام-
•’·.·’• ڪِـِل مَـآِ يـتـعَـلـِق بـآِلـقـِصِّـﮧ ~ هُـِنآِ •’·.·’• Empty

•’·.·’• ڪِـِل مَـآِ يـتـعَـلـِق بـآِلـقـِصِّـﮧ ~ هُـِنآِ •’·.·’• 88a1852c5d656c5